كيف يمكن التعامل مع المدير العصبي؟

سؤال وجواب..





السؤال:

- مديري عصبي جداِِ.. الأخطاء البسيطة تجعله حانقاً علي ويبدأ في رفع صوته أثناء المناقشة وهذا ما أكرهه ولا أستطيع التكيف معه..

الجواب:

مكان العمل هو بوتقة لمجموعة مختلفة من الشخصيات, لذلك فمن الغير منطقي توقع أن ينسجم الجميع معاً, ولكن هذا بالطبع لا يعطي الحق للمدير أن ينفث عن غضبه بدون وجه حق مع موظفيه. قد يحدث هذا لمروره بظرف طارئ أدى إلى عصبيته ولكن إن كان هذا سلوكه اليومي فهذه مشكلة حقيقية.
يفترض بالطبع أنك لا تقوم بأخطاء فادحة في العمل أو أنك تجادل مديرك كثيراً حتى يفقد أعصابه في النهاية ..
لهذا فيجب أولا أن تسأل نفسك: هل هو عصبي معك فقط أم مع باقي الموظفين أيضا..
إذا كان سلوكه عصبي معك فقط فيجب البحث عن السبب.. هل هو مجرد عدم توافق شخصياتكما أم ماذا.. أما إذا كان هذا هو سلوكه عموماً فالمشكلة أكبر.





هذه بعض النصائح التي قد تفيدك:

- عندما يبدأ في الصياح الزم الصمت التام, وعندما يهدأ أو يسألك لماذا لا ترد عليه يمكنك القول أنك تكره الصوت العالي أثناءْ المناقشة, فإذا كانت هناك مشكلة متعلقة بعملك فيمكنه مناقشتها معك بهدوء.
- استأذن في الخروج من مكتبه متعللاَ بأنك تلاحظ أنه في مزاج سيئ اليوم وانك ستعود عندما يكون في حالة أفضل تسمح له بالمناقشة الهادئة, ربما إذا سمع منك هذا الكلام في مناسبات متعددة قد تصله الرسالة التي تود إبلاغه بها بطريق غير مباشرة.

- يمكنك اتخاذ موقف أكثر إيجابية: فبعد عدة دقائق من الصمت اسأله في هدوْء إن كان يتذكر عدد المرات التي احتد فيها عليك ( بالطبع دون ذكر المواقف السابقة) واطلب منه أن يوجهك بهدوْء حتى تتحاش هذه المواقف المؤلمة.

- أخيرا يمكنك اختيار وقت مناسب عندما يكون في حالة مزاجية هادئة مثلاً واطلب منه رأيه في عملك وطريقة أداءك وخلال المناقشة الهادئة يمكنك لفت نظره إلى مدى معاناتك من عصبيته.



مع تمنياتنا بعلاقاتٍ ودودهـ لكنّ مع الجميع ~