قال باحث كندي إنه بإمكان أغلب الناس أن يعيشوا إلى سن الـ 100 عبر اتباع 7 خطوات بسيطة،

تتضمن عدم التدخين، والحفاظ على وزن صحي، وضبط معدلات الكولسترول.


ونقلت شبكة «سي بي سي نيوز» الكندية عن الطبيب الكندي كليد يانسي، المسؤول عن قسم

علوم القلب في جامعة فينبيرغ الأميركية، أن تغييرات أسلوب العيش، مثل المحافظة على الوزن

الصحي، وعدم التدخين، وضبط معدلات الكولسترول في الدم،
هي طريقة بسيطة لإضافة عقد

أو ربما أكثر من الزمن على عمرنا.


وأضاف الطبيب أن %90 من الناس بإمكانهم العيش إلى سن الـ 90، وربما يصلون إلى

الـ 100 عبر اتباع هذه النصيحة.


أما الخطوات الأربع الباقية فتتضمن ضبط ضغط الدم، وإدارة السكري، وتناول الغذاء

الصحي، والنشاط.



ولفت إلى أن هذه الخطوات السبع من شأنها أيضاً أن توفر المليارات على الحكومة عن طريق

التخفيف من أكثر الأمراض القاتلة، مثل أمراض القلب والسكري المرتبطة بالسمنة.



وقال يانسي، الذي سيطرح نتائج بحثه أمام المؤتمر العالمي لأمراض القلب والأوعية الدموية

في كندا اليوم، إن «تحقيق هذه الخطوات السهلة تعطي الأشخاص فرصة نسبتها %90

للعيش إلى سن الـ 90 أو الـ100، بعيداً عن امراض القلب والسكتات الدماغية والأمراض

المزمنة الأخرى، بينها السرطان»
.