من المفترض أن يكون لشهر العسل متعه خاصه ... ولكن ماذا يحدث عندما تبدأ العروس الشعور بالالم خلال شهر العسل ، والعلاقة الزوجيه تصبح أمر تخشاه العروس؟

انها حالة تدعى التهاب المثانه خلال شهر العسل .. وغالبية المصابين هم من الإناث ، وأنه ليس من الامور النادره للمرأة أن تصاب بالتهاب المثانة في شهر العسل . واذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى عدوى في الكلى...وهو أمر شائع الحدوث أيضا..


أعراض التهاب المثانة في شهر العسل تشمل حرقان أو ألم أثناء التبول ، والرغبة الملحة في التبول بشكل متكرر ، ويكون البول داكنا او يشوبه بعض الدماء ، و الألم فوق عظم العانة – مما يجعل ممارسة العلاقة الزوجيه أمر صعب ومؤلم للغايه..


والسبب الشائع لهذا الالتهاب في شهر العسل هو دخول البكتيريا ، مثل اي كولاي (والذي يقيم عادة في الامعاء) في مجرى البول. تبدأ هذه البكتيريا في التكاثر ، مما يؤدي إلى العدوى.. بالإضافة إلى حدوث ذلك بعد الجماع ، يمكن أيضا بدء الالتهاب عند إدخال أي شيء ملوث مثل الاصابع أو أي شيء أخر..

أعراض التهاب المثانة في شهر العسل تظهر عادة في غضون يوم أو يومين بعد دخول البكتيريا في مجرى البول.. يمكن للطبيب التأكد من تشخيص العدوى من خلال اختبار بسيط البول..

بمجرد أن يشخص الطبيب الحالة بتحديد نوع الالتهاب من مجرى البول الى المثانه البوليه ، باعتبارها مصدر إزعاج للمرأة ، تاخذ العروس قرص من المضادات الحيوية لانهاء العدوى ومسكن قوي مثل البريديوم الذي يساعد في تخفيف الحرقان ، والحاجة الملحة إلى التبول ، والتهيج في المسالك البولية ، ويستخدم لمدة يومين.. حتى يتحول لون البول الى البرتقالي المشرق ..او الى لونه الطبيعي.. و ينصح الامتناع عن ممارسة العلاقه الزوجيه حتى تنتهي العدوى..


احتياطات بسيطة يمكن أن تساعد في عدم حدوث التهاب المثانة في شهر العسل:

- شرب الكثير من الماء ( من المستحسن8 أكواب في اليوم)
- شرب عصير التوت
- تجنبي القهوة
- تبولي على الفور قبل وبعد ممارسة النشاط الجنسي لطرد البكتيريا من مجري البول


ويفضل العرض على طبيب مختص في المسالك البوليه أو امراض النساء..لو تكرر حدوث تلك العدوي بعد شهر العسل..



من اعداد / دكتور شريف حجازي





أتمنى من المقبـلات على الزواج الاستفاده من هذا الموضوع .. وبالتوفيـق لكـل عروسـه ~