يعتقد الكثيرون أن اتباع أنظمة غذائية فقط لمن لديهم مشكلة فى الوزن ويرغبون

إما فى فقد بعض الكيلوجرامات أو فى اكتسابها، ولكن الحقيق العلمية تؤكد أننا

يجب اتباع نظام غذائى صحى متوازن من أجل الحفاظ على صحة مثالية.


تقدم لنا الدكتورة مها رداميس أخصائى التغذية العلاجية والأمراض الباطنية وعلاج

السمنة
وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة وعضو الجمعية المصرية لدراسة

السمنة، نموذجا لبرنامج صحى متوازن والذى يشتمل على خمس وجبات وهم :


الإفطار : من أهم الوجبات التى لا يجب الاستغناء عنها لأنها تزيد من معدل الحرق.

ويمكن أن تحتوي على خضروات خاصة الخضراء + خبز أسمر.


بعد الإفطار بساعتين :فاكهة + زبادى منزوع الدسم


الغداء : يجب أن يشتمل على كل العناصر الغذائية ولكن بكميات قليلة، كما أن الأطعمة

المقلية يجب أن تكون ليوم واحد فقط فى الأسبوع وليشمل مثلا: 4 معالق من الأرز +

فنجان خضروات



بعد الغداء بساعتين : تناول طبق سلطة.


العشاء : يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة خاصة وأن معدل الحرق لدى الإنسان

يقل بعد الساعة الـ9 مساء وأيضا كى يستريح الجهاز الهضمى الذى يعمل طوال

اليوم وليشمل العشاء طبق صغير من سلطة
الفاكهة.