تعاني بعض السيدات رفض أطفالهن لأكل الفواكه على الرغم من أهميتها لبناء أجسامهم وهذه الحالة منتشرة عند الأطفال بشكل كبير في أكثر دول العالم ،، ونراهم يفضلون تناول الحلويات والمشروبات الغازيه التي تحتوي على الألوان على تناول الفواكه الطازجه .





يعد تناول الفاكهة أمر مهم للصغار والكبار معا ، ولكن أهميتها القصوى للأطفال تجيء من كونها تحتوي على جميع العناصر والفيتامينات والأملاح والبروتينات والسكريات الضرورية لنموهم . إضافة إلى ذلك فإن الفواكه تحتوي على سكر أحادي لا يؤدي إلى تسوس الأسنان ، والفواكه لا تؤدي إلى حدوث السمنه المصاب بها الأن الكثيرين من الأطفال .





من هنا فإن تناول الأطفال للفواكه أمر ضروري ولكن ليس عن طريق إخباره ، لكن عن طريق إقناعه بعدة طرق بأن الفاكهة تقوي أجسامهم وتجعل بشرتهم أكثر نضارة وصفاء كما أنها تنمي ذكاءهم وتزيد نسبة الأكسجين بالدم ، وبالطبع فإن الطفل لا يفهم هذه الأمور وإن فهمها فهي تعتبر أمور ثانوية بالنسبة له .





وهنا يأتي دورك في جعله يتناول الفاكهه وتتبعي هذه الأساليب التي لخصتها الدكتورة luna johnson أستاذة علم التغذية في جامعه north carolina وهي كالتالي





1- عندما يعود طفلك من المدرسة أو من اللعب بالخارج أو عندما يستيقظ من نومه ،حاولي تأخير وجبة الطعام التي يجب أن يتناولها قدر المستطاع وادفعي بدلا من ذلك بطبق من الفاكهة ضعيه بالقرب منه ولا تقولي له " تناول الفواكه " لا بل اتركيه وانشغلي عنه بشيء ما ،فإذا بدأبأكل الفاكهة لا تقولي له " لا ترمي الفاكهة على الأرض " أو " عليك إذا أكلت حبة تفاح أن تأكلها كلها " بل أتركيه يأكل كيفما يشاء ،وإذا رأيته يقضم جزء من التفاحة ويتركها ويأخذ غيرها فلا تقولي له " لما فعلت ذلك " لأنه سيتوقف عن أكل الفاكهة وهذا مالا نريده والجزء الذي قضمه وتركه استفيدي منه كما تشاءين أو قدميه للطفل على شكل عصير .





2- لكي تجعلي طفلك يحب الفاكهة عليك أن تستغلي ألوان الفاكهة وأن تضعي له منها عدة أنواع على شكل طائر أو على شكل دائرة واجعلي الفاكهة ذات الألوان الجميلة مثل الفراولة في الجهة العليا كي يعجب بها ويتناولها من دون تردد .





3- من الضروري أن تضعي له من الفواكه الطازجه التي تحتوي على أكبر كمية من العصائر الحلوة , أما إذا كانت الفاكهة غير ناضجه وتحتوي على نسبة من الحموضة فإنه سيرفضها وقد يرفض الفاكهة حميعها لظنه أنها جميعها حامضة ، لذلك احرصي على تقديم الفاكهة الطازجه له دون اجباره على أكلها





4- عندما تأتين بالفاكهة اطلبي منه أن يساعدك في وضعها وترتيبها في الطبق أو السله الخاصة بها ، واطلبي منه أن يرتبها حسب اهميتها له ، عندها ستعرفين بطريقة غير مباشرة نوع الفاكهة التي تعجبه وتحضريها له بشكل دائم





5- إذا تناول طفلك فاكهة تحتوي على كميات كبيرة من الماء مثل البطيخ أو الشمام أو الأناناس أو غيرها وتبول على ثيابه فلا تقولي له أن سبب هذا هو تناوله لهذا النوع من الفاكهة لأن عند ذلك سوف يعزف عن تناول هذا النوع وبالتالي عن الفاكهة كلها .





6-من الضروري ان يتناول طفلك الفاكهة غير مقشرة ، وذلك لاحتواء قشرة الفاكهة خاصة التفاح على مواد ضرورية مثل الألياف ، ولكن إن لم يتمكن من تناولها بقشرها وطلب منك تقشيرها فافعلي لأن تناول الفاكهة مقشرة أفضل من عدم تناولها نهائيا .





7- لكي تجعلي طفلك يحب فاكهة معينه ويتناولها خذي حبة تفاح على سبيل المثال وأزيلي ما بداخلهامن بذور بعد أن تفتحي فتحة صغيرة بالأعلى ثم ضعي فيها شوكولا ذائبة أو عيدان من الشوكولا الصلبة إلى حد ما ، أو ضعي بالثمرة بعد أن تجوفيها قليلا من الأيسكريم أو شوكولا أو شوكولا وأيس كريم معا أو نوع من الجلي ، وإذا أردت ان تقدمي له فاكهة مجففة فيمكنك أن تفعلي ما فعلته مع الفاكهة الطازجه وتقدميها له بطبق مختلف عن الطبق الذي يتناول به طعامه .





8- إذا وجدت أن طفلك لا يرغب بالفاكهة أبدا يمكنك تقديمها على شكل عصير





وأخيرا كما تقول الدكتورة
خصصي ليلتين من كل أسبوع لتناول الفاكهة مع جميع أفراد العائلة ، ولكي تشجعي طفلك على تناول أكبر كمية من الفاكهة قوموا جميعا أنت وزوجك والأطفال في التنافس على من يقوم بتناول فاكهة أكثر ، وكوني أنتي المشجعه له.