’’ أسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير ’’





أثبتت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يتصفون بالأنانية ربما يعانون من مخ غير مكتمل النمو.

وتقول الدراسة التي قام بها مجموعة من العلماء الألمان إن سلوك الأنانية عند الأطفال الصغار يرتبط بعدم اكتمال نمو منطقة بالمخ تتضمن التحكم بالنفس.

ربما تفسر هذه النتائج لماذا يجد بعض الصغار صعوبة في التحكم في أنانيتهم حتى بعد أن يزيد تعلمهم وفهمهم فربما يتطور الأمر لتطوير طرق للحصول على منافع اجتماعية.

وقد تضمنت الدراسة إجراء اختبارات على أطفال من مختلف الأعمار ممن يمارسون لعبتين مختلفتين. في إحدى اللعبتين طلب من الأطفال مشاركة جائزة مع طفل آخر الذي يجب عليه أن يقبل ما يقدم له. في اللعبة الأخرى المتلقي يجب أن يقبل ما يقدمه الطفل الآخر له أو لا يتلقى أي منهم أي جائزة.

وقد صممت اللعبتين لاختبار السلوك الاستراتيجي للأطفال الذين يقدمون العرض.

وصرح كاتب الدراسة نيكوروس ليبزيج من معهد Max-Planck لعلوم المعرفة والمخ بألمانيا بأنه "كان همنا أن نعرف ما إذا كان الأطفال سوف يتشاركون بعدل وإذا ما كان زملاؤهم يمكن أن يرفضوا عروضهم ولأي مدى يعتمد هذا السلوك الاستراتيجي على العمر وتطور المخ".

وخلصت الدراسة إلى أن سلوك الأنانية عند الأطفال الصغار لا يرجع لعدم القدرة على التفريق بين ما هو عادل وما هو غير عادل، ولكنه ناتج عن عدم اكتمال نمو جزء بالمخ يعرف بلحاء الفص الجبهي الذي لا يشجع على سلوك الكرم في مواقف تكون بها حوافز كبيرة للأطفال أن يكونوا أنانيين.







دمتم بخير