هل تشعرين بتساقط شعرك بشكل كثيف بما يفوق المعدلات الطبيعية؟ إذا كانت إجابتك بنعم فاعلمى انك بحاجة لحل عملى سريع يعيد لشعرك قوته بقدر كافٍ للتقليل من حدة تساقطه، وليس هناك أفضل من تجربة الحلول الطبيعية وعلى رأسها تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية الدافئة.
فعمليات التدليك أو كما يتعارف عليه بـ”المساج” من الطرق الفعالة فى مداواة الجروح والتخفيف من انقباض العضلات، فضلا عن مفعوله السحرى في منح إحساس عام بالراحة والاسترخاء. وما لا يعرفه الكثيرون ان المساج من الممكن ان يساهم فى علاج مشكلة تساقط الشعر، حيث انه يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم بأكمله وهى العملية التى تغذى الجلد بالعناصر الغذائية التى يحتاجها، وهو ما ينطبق كذلك على فروة الرأس والشعر.
دراسات تأثير المساج على الشعر:
وقد أثبتت التجارب العملية والدراسات ان اتباع المساج باستخدام الزيوت الطبيعية الدافئة لديه تأثير إيجابى على نمو الشعر. فتدليك فروة الرأس بشكل طبى سليم يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي وصول الدم إلى جميع أجزاء الرأس وهو ما يساعد على تغذية الشعر بعناصره الغذائية اللازمة.
وعندما يكون المساج مرفقا بزيت مناسب للشعر يأخذ الشعر كفايته من العناصر الغذائية وهو ما يزيد من نموه وقوته كما تحصل فروة الرأس على المرطبات التى تحتاجها.
أفضل انواع زيوت الشعر:
وهناك المئات من أنواع الزيوت الطبيعية إلا ان الأفضل للشعر هو زيت الجوجوبا والزيتون وجوز الهند والنعناع وإكليل الجبل والكاموميل واللافندر والزيوت العشبية بشكل عام.
وإذا كنت فى حيرة من أمرك حول كيفية اختيار الزيت المناسب لعملية المساج فإليك هذه الوصفة الطبيعية التى ينصح كبار خبراء التصفيف باتباعها:
المقادير:
1 ملعقة كبيرة زيت زيتون أو جوجوبا دافيء
1 ملعقة كبيرة عسل دافيء
قطرات من خلاصة نبات السو بالميطو والمريمية وإكليل الجبل (للشعر الداكن) أو الليمون (للشعر الفاتح)
ملعقة صغيرة قرفة
طريقة الاستخدام:
1- للحصول على افضل النتائج الممكنة يفضل الاستعانة بشخص آخر ليساعدك فى عملية المساج، وقد يكون هذا صعبا فى بعض الأوقات إلا انه أكثر فاعلية خاصة مع ضرورة تكرار عملية المساج بمعدل مرة يوميا لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق وذلك على مدار أسبوعين أو شهر إن أمكن.
2- أما إذا تعذرت الاستعانة بشخص يساعدك فى عملية المساج فقومى بسكب مزيج الزيت فى إناء صغير ثم ضعيه فوق إناء آخر به ماء ساخن وذلك لتدفئة الزيت بشكل آمن.
3- اختبرى مدى دفء الزيت أولا بأصابعك قبل وضعه على فروة رأسك.
4- قومى بتقسيم شعرك إلى عدة أجزاء، ثم قومى بتوزيع الزيت على جذور شعرك بأطراف أصابعك، وعندما تغطى فروة رأسك تماما بالزيت، ابدئى عملية المساج.
5- دلكى فروة رأسك من بداية الرأس وحتى المنتصف مع إضفاء حركة دائرية على اصابعك أثناء التدليك.
6- انتقلى نحو جانبى الرأس وقومى بالتدليك تدريجيا متجهة نحو عنقك.
7- اضغطى بأطراف اصابعك على فروة رأسك فوق أذنيك، ثم اتجهى نحو أعلى واسفل الرأس.
8- انحنى نحو الأمام بحيث يتدلى شعرك بأكمله نحو الامام، ثم قومى بتجميع شعرك نحو اليمين مع شده قليلا ثم ارخائه، كررى العملية مع الجانب الأيسر وذلك للتعزيز من نمو شعرك.
9- بعد الانتهاء من عملية المساج قومى بتغطية شعرك بمنشفة شعر دافئة مع ترك الزيت على الشعر لمدة 10 دقائق، قبل غسل الشعر جيدا.
ومن الممكن ان تقومى بعملية المساج اثناء الاستحمام أو بالاسترخاء فى مكان مريح للأعصاب مع استخدام زيت الشعر المناسب.


..مع التحية..