أولاً: البندورة(الطماطم) المُعلَّبة بالصفائح المعدنية..

70pj8io.jpg
المشكلة: إن بطانة علب الصفيح المعدنية تحتوي على البيسفينول-أ وهو استروجين صناعيّ يرتبط بإصابة الإنسان بعددٍ من الأمراض كمشاكل الإنجاب، وأمراضِ القلب، والسكريّ والسمنة، بالإضافةِ إلى الحموضةِ (سمةٌ بارزة للبندورة أو الطماطم) التي تُسبب ارتشاح البيسفينول-أ إلى الطعام، حيث أثبتت الدراسات بأن نسبةَ البيسفينول-أ عند أغلب الناس تفوق النسبة التي تؤدي إلى منع إنتاج الحيوانات المنوية، كما تؤدي لتلف الكروموسات عند انقسام البويضة .

الحل: اختاري البندورة المحفوظة في المرطبانات الزجاجية، أو حضِّري البندورة منزلياً

ثانياً:
لحم البقر الذي كان يتغذى على حبوب الذرة..
798ou9i.jpg

المشكلة: يجب أن يتغذى قطيع البقر على العُشب وليس الحبوب، ولكن في بعض المزارع يتم تغذية الأبقار على الذرة وفول الصويا التي تؤدي لنمو وزيادة وزنها بسرعة كي تصبح جاهزة للذبح، بالمقابل تقل الفائدة الغذائية في اللحم.

الحل: احرصي على شراء لحم البقر الذي تمت تربيته على تناول العشب الموجود من عند المزارعين، وعادةً تكون عليها علامةٌ مسجلة، وإن لم تجدي هذه العلامة استفسري عن ذلك من اللحام أو المُزارع.

ثالثاً: البوشار (الفشار) "الذرة المحمصة" المُعد في المايكرويف..

87i687.jpg
المشكلة: المواد الكيميائية الموجودة في أكياس التغليف تم اعتبارها أحد المواد التي تسبب العقم لدى الإنسان، وفقاً لدراسةٍ حديثةٍ أجرتها جامعة كاليفورنيا، وفي تجاربٍ حيوانيةٍ أدَّت هذه المواد الكيميائية إلى الإصابة بسرطان الكبد والخصية والبنكرياس، كما أثبتت الدراسات أن أشعة المايكرويف تُسبب تبخر هذه المواد الكيميائية إلى الذرة المحمصة، وتبقى هذه المواد متراكمة في الجسم لتصل إلى مستوى يسبب الأمراض السرطانية.

الحل: استخدمي الطريقة التقليدية لتحميص الذرة في المقلاة، ولإضافة المنكهات المُشابهة للنكهات الجاهزة يُمكنك إضافة الزبدة أو التوابل المجففة أو فتات الخضراوات أو توابل الحساء.


رابعاً: البطاطا( البطاطس ) المزروعة في البيوت المحمية "البطاطا الغير عضوية"..
5876t.jpg


المشكلة: إن جذور الخضروات تمتص مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات التي يتم خلطها في التربة، وبالنسبة للبطاطا فإنها تعتبر أكثر الخضراوات التي يتم معالجتها بإضافة مبيدات الفطريات بالأخص في موسم زراعتها، كما يتم رشها بمبيدات الحشرات للتخلص من كروم الألياف قبل حلول موسم الحصاد، وبعد الحصاد حيث تتم معالجتها لمنع ظهور البراعم وهذا يجعلها تحتوي على مواد ضارة وسامة.

الحل: اشتري البطاطا العضوية لأن غسل الخضراوات لن يخلصك من المواد الكيميائية التي تم امتصاصها.


خامساً: سمك السلمون المُربَّى في المزارع..
89789oo.jpg


المشكلة: إن الطبيعة لاتُرغم سمك السلمون على تناول الصويا وفضلات الدواجن وريش الدجاج المتحلل، مقارنةً بما يحصل في المزارع والنتيجة يحتوي السلمون على كميةٍ أقل من الفيتامينات، وكميةٍ كبيرةٍ من الملوّثات كالمواد المُسرطنة والكلور، والمواد الحارقة، والمبيدات الحشرية كالديوكسين.

الحل: تناول السلمون البحري الذي تم اصطياده من آلاسكا، أو تناول السلمون المُعلَّب لأن أغلبه بحري المنشأ.


سادساً: الحليب المنتج باستخدام الهرمونات الصناعية..

8766ity.jpg

المشكلة: إن مربيي الأبقار يغذُّون القطيع على هرموناتِ النمو لتعزيز انتاجية الحليب، ولكن هذه الهرمونات تسبب إلتهاباتٍ عند الأبقار تنتقل إلى الحليب وتتسبب في ارتفاع مستوى هرمون الانسولين، وتسبب المستويات العالية لهذه الهرمونات لدى الإنسان حدوث سرطان الثدي والبروستات والقولون.



الحل: تأكد من أن المنتج خالٍ من المكونات الهرمونية والاضافات الصناعية أو الحليب العضوي.


سابعاً: التفاح المزروع بالبيوت المحمية "التفاح الغير عضوي"..
t7utiy.jpg


المشكلة: لو قمنا بعمل مسابقةٍ لأكثر الفواكه المحتوية على المبيدات الحشرية، سينال التفاح هذا اللقب، لأن التفاح لا يقاوم المبيدات الحشرية التي يتم رشّه بها بشكل متكرر، والتي تتسبب بالأمراض السرطانية البشرية.

الحل: احرصي على شراء التفاح العضوي، أو إغسلي التفاح جيداً بالماء وتخلصي من قشرته.