نظافة المطبخ و الاهتمام به وبما يحويه من أثاث وأواني ضرورة مهمة للحفاظ عليه, كما أنه يعكس شخصية ربة المنزل .

كما أنه مفر من أن يتعرض المطبخ و أثاثه للاتساخ ويمتلئ الفرن ببقايا الأكل و الدهون. و يستصعب كثير من ربات البيوت تنظيف الفرن لكثرة قطعه و تعرضها باستمرار للاتساخ و صعوبة إزالة الدهون منه بعد التصاقها.




ولتسهيل عملية تنظيف الفرن بدون مواد كيميائية يفضل تنظيف سطح الفرن من الطعام والسوائل المنسكبة عليه فورا وإذا تعذر ذلك يمكن رش بعض الملح الخشن على الطعام المنسكب فذلك يجعل تنظيفه سهلا فيما بعد. ورش الملح مفيد أيضاً للفرن من الداخل في حالة انسكاب الطعام داخل الفرن لحفظة نظيفا. بعد ذلك تخلع جميع القطع الموجودة على سطح الفرن و تغمر في وعاء من الماء المغلي مع كوب من بكربونات الصوديوم ثم يوضع على النار لتغلي و ستندهشين من اختفاء الدهون و الأوساخ .
ولتنظيف سطح الفرن من الدهون العالقة , نقوم بخلط بكربونات الصوديوم مع وعاء من الماء و نوزعها على البقع العالقة على سطح الفرن ثم نحضر قطعة قماش قطنية و نقوم بمسحها بشكل دائري. بعد ذلك نقوم برش سطح الفرن بالخل و نمسحه بنفس قطعة القماش السابقة.




ولتنظيف الفرن من الداخل نبدأ بتسخين الفرن ثم نقوم بوضع بكربونات الصوديوم المبللة بالماء و الخل وفركها بقطعة قماش قطنية, مع مراعاة لبس قفاز للحماية من حرارة الفرن.



ولإزالة الاسوداد من على زجاج باب الفرن نضع عليه طبقة رقيقة من بكربونات الصوديوم المرطبة بالماء و تترك لمدة من الزمن قبل فرك الزجاج جيدا.

..مع التحية..