السلام عليكم ورحمه الله وبركاتــــــــه...,,






أسباب لبروز البطن

أكثر أجزاء الجسم التي تبدأ بالسمنة هي البطن سواء عند المرأة أو الرجل.. وهناك أسباب لبروز البطن وهي:

1- الكسل والخمول وكثرة النوم والنوم بعد الأكل مباشرة.

2- الشرب أثناء الأكل.

3- المشروبات الغازية.

4- العنف أثناء تمارين البطن مما يؤدي إلى تدلي جدار البطن.

5- كثرة رفع الأشياء الثقيلة بطريقة عشوائية تؤدي إلى هبوط البطن والأمعاء.

6- ابتلاع الهواء أثناء الأكل والشرب لذا فيجب علينا أن نأكل ونشرب على دفعات.

7- أمراض القولون تتسبب في تجمع السوائل في تجويف البطن.

8- كثرة تناول الدهون والسكريات ويجب تجنب الكتشب والطحينة والمايونيز والمشروبات الغازية قدر الأمكان.

9- التركيز على وجبة دسمة واحدة و أهمال الوجبات الأخرى بهدف إنقاص الوزن سريعاً.

10- التغذية العشوائية للحامل وإهمال التمارين الخفيفة المخصصة أثناء الحمل وبعد الولادة.

11- الأكل وأنت واقفة والأفضل الأكل و أنت جالسة واجعلي ركبتيك قريبتان من صدرك.

نصائح لتفادي بروز البطن

-أفضل الرياضات لكل شيء على الأطلاق المشي فهو يقوي العضلات كلها ومنها الظهر الذي إذا ضعف مال إلى الأمام وأعطى فرصة لبروز البطن.

2- أسحبي عضلات بطنك إلى الداخل في كل وقت و أي مكان فهو يحسن القوام كما أن الوقوف بطريقة ملاصقة للجدار بحيث تلامس الجدارالكعب والمؤخرة لمدة 15 قيقة كل يوم تشد الظهر والبطن معاً.

3- تجنب النوم على البطن بشكل نهائي و تجنب النوم على المراتب والفرش الناعمة بكثرة لأن ذلك من شأنه أن يضعف عضلات البطن ويقوس الظهر.


عشرة تمارين يمكنك القيام بها للتخفيف من بروز البطن

بروز البطن ذلك العبء الثقيل، يمكنك أن تتخلصي منه بقيامك بهذه التمارين العشرة مع الحرص على تكرارها على الأقل ثلاث مرات يومياً.

1- رقود على الأرض ظهرا مع وضع الذراعين جانبا. ترفع الرجلان في عشر عدات ليكوّن الجذع مع الرجلين زاوية قائمة. ويتم تثبيت الرجلين في هذا الوضع لمدة عشر ثوان. ثم تخفض في عشر عدات.. يكرر هذا التمرين عشرين مرة تدريجيا..

2- رقود على الأرض ظهرا مع وضع الذراعين جانبا. يرفع الجذع عن الأرض مع الإمساك بالساقين ورفعهما إلى أعلى ارتفاع ممكن، ثم العودة لوضع البداية ويكرر هذا التمرين 15 مرة.

3- الرقود على الظهر مع تشبيك اليدين خلف الرأس مع ثني الركبتين باتجاه الصدر. ترفع الساقان لأعلى 90 درجة مع الجذع تثنى الركبتان باتجاه الصدر مرة أخرى.ثم تمد الساقان إلى الأمام 45 درجةثم العودة إلى وضع البداية. يكرر هذا التمرين لأعلى وللأمام 10 مرات.

4- الرقود على الأرض مع الإبعاد بين قدميك وساقيك مع تشبيك خلف الرأس تسحب الرأس والكتف إلى أعلى مع محاولة تحقيق ملامسة بين الكوعين مع الحفاظ على هذا الوضع لمدة 10 ثوان. ثم العودة الى وضع البداية ويكرر 10 مرات.

5- الرقود على الأرض ظهرا مع ثني الركبة حتى يقترب الكعبان منالحوض.. وتشبك اليدان خلف الرأس.يتم محاولة الوصول إلى وضع الجلوس ثم العودة إلى وضع البداية مع الاحتفاظ بالقدمين كما هما فوق الأرض. ويكرر هذا التمرين تدريجيا 10 مرات.

6- يمكن تكرار التمرين الخامس مع عدم ثني الركبتين، تستمر الساقان ممدودتين على الأرض مع محاولة الوصول إلى وضع الجلوس وملامسة الكوعين للركبتين (10 مرات).

7- الرقود ظهرا على الأرض مع مد الساق اليمنى على الأرض وثني الركبة اليسرى باتجاه الصدر بحيث تمسك اليدان بالركبة المنثنية محاولة الوصول إلى وضع الجلوس مع الإبقاء على الإمساك بالركبة ثم العودة لوضع البداية. ثم يكرر التمرين مع القدم اليمنى. ويتم تكرار التمرين 10 مرات.

8- جلوس على الأرض مع الإبعاد بين القدمين والساقين مع مد الذراعين جانبا.يلف الجذع لتحقيق ملامسة بين اليد اليمنى والقدم اليسرى ثم العودة إلى وضع البداية. يلف الجذع لتحقيق ملامسة بين اليد اليسرى والقدم اليمنى ثم العودة إلى وضع البداية. هكذا يمينا ويسارا 20 مرة

9- وقوف مع الإبعاد بين الساقين قليلا مع وضع اليدين في الوسط. يثنى الجذع جهة اليمين في أربع عدات ثم العودة إلى وضع البداية ، ثم يثنى الجذع جهة اليسار في أربع عدات ثم العودة.. وهكذا 15 - 30 مرة

10- وقوف مع الإبعاد قليلا بين الرجلين ورفع الذراعين لأعلى يثنى الجذع لأسفل للمس الأرض مع عدم ثني الركبة ثم العودة لوضع البداية. يكرر هذا التمرين من 15 - 30 مرة..

ودمتم بكل صحه وعافيه