عندما تريدين الحصول على سمرة الصيف ستتعرضين بسهولة للحروق من الشمس. فلا توجد وسيلة آمنة للحصول على سمرة الصيف بشكل كلي. لكن يمكنكِ سيدتي من خلال هذه الخطوات أن تتجنبي الحصول على حروق الشمس الصيفية الحارقة حتى تحصلي على التوهج الذي ترغبين به.

1-حددي لون بشرتكِ هل هي فاتحة أم داكنة؛ فالبشرة الفاتحة سوف تحتاج إلى واقي شمس عالي التركيز، أما البشرة الداكنة فهي أقل عرضة للاحتراق فهي تحتاج إلى واقي شمس أقل تركيزاً.

2-لا تحاولي الحصول على حمام شمس في فترة بعد الظهيرة، وهي من الحادية عشرة صباحاً وحتى الثالثة عصراً؛ لأنها أكثر ساعات اليوم سخونة، وتتميز الشمس في هذه الساعات بأنها حارقة.

3-إذا كنتِ ستذهبين للسباحة، أو الاستلقاء تأكدي من تطبيق واقي الشمس مع مراعاة إعادة تطبيقه كل ساعة.

4-الألوان القاتمة تحتفظ بالحرارة لذا حاولي ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة والتي ستعكس الحرارة وتشعركِ بالبرودة، كما يقوم ضوء الشمس بتحفيز العصب البصري مما يزيد من تحفيز الميلانين؛ لذلك فإنّ ارتداء النظارات الشمسية أثناء الحصول على حمام الشمس قد تزيد من فرص الاحتراق. وإذا كان ذراعكِ سهل الاحتراق من أشعة الشمس حافظي على ارتداء القمصان القطنية ذات الأكمام الطويلة أثناء فترة الظهيرة.

5-لا تستلقي سيدتي في الشمس لساعات متتالية يجب أن تقومي لتبريد جسمكِ كل ساعة أو نصف ساعة. وإذا كنتِ تأخذين حمام الشمس أمام حوض سباحة أنصحكِ بالقفز في حوض السباحة لتهدئة الجسم من الحرارة، ثم عودي لإتمام حمام الشمس مع التأكد من تطبيق كريم الشمس.

6-وحتى بعد إتمام حمام الشمس طبقي كمية من واقي الشمس على كامل جسمكِ فهو يبرد الجسم ويساعد على تهدئة الجلد.

7-عند إتمام حمام الشمس ابقي في الظل حتى يبرد الجسم تماماً، ثم قومي بأخذ حمام بارد مع وضع مرطب على كامل الجسم. ولا تقومي بخدش حروق الشمس أو العبث بها حتى لا تجعلي الوضع أسوء.

8-إذا كنتِ صغيرة في السن سوف يكون احتمال الاحتراق من الشمس أكبر، فحاولي أن تتعرضي للشمس لمدة بسيطة في أول يومين حتى تعتاد بشرتكِ على أشعة الشمس.

9-تحققي من مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، فكلما ارتفع مؤشرها ستحصلين على قدر كافٍ من الشمس.

تحذيرات

كلما زاد تعرض جلدكِ لأشعة الشمس زادت فرصة الإصابة بسرطان الجلد، فتأكدي دائماً من حماية الجلد ضد الشمس.

عدم وضع واقي الشمس لن يزيد فرصتكِ في الحصول على السمرة، ولكنه سيقوم بإحراق جلدكِ فقط. فحافظي على تطبيقه دوماً مع تجديده كل ساعة.