86525093.jpgتوصل علماء وباحثون أمريكيون بجامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال دراسة علمية حديثة إلى أن الإشارة إلى الكلمات والحروف أثناء قراءة الكتب والقصص تساعد الأطفال الصغار على تعلم القراءة مستقبلا.

وقال الباحثون إن الآباء الذين يقومون بالإشارة إلى الكلمات والحروف أثناء القراءة لأطفالهم خاصة بصوت عالى تساعد على تنمية مهارات القراءة عند الأطفال، وهم صغار حتى يصلون للسن المناسب للقراءة بمفردهم.

ووجد الباحثون أن عرض الحروف والأرقام وكيفية قراءتها من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل الصفحة يحسن هجاء الأطفال للكلمات والحروف وينمى مهارات فهم اللغة بدرجة كبيرة، لافتين إلى أن الآباء حين يقومون بشرح الكلمات والحروف ومعانيها ومرادفاتها للأطفال يساعدهم فى فك رموز اللغة واستيعابها بشكل بسيط.

وأكدوا أن الأطفال دون الخامسة الذين خضعوا لتلط الطريقة لتعلم القراءة تطورت لديهم مهارات القراءة بعام أو عامين باكرا وبصورة أفضل من الأطفال الذين لم يتبعوها، وزعم الباحثون أن تلك الدراسة تعد هى الأولى من نوعها التى وجدت صلة بين المراجعة أثناء القراءة وتحقيق تقدم ملحوظ فى النطق الشفهى للحروف فى المستقبل.