خﻼ*فا لﻸ*طعمة المعلبة التي تدلك على التوقيت المناسب لﻺ*لقاء بها في سلة القمامة بواسطة قراءة تاريخ أنتاجها وانتهاء صﻼ*حيتها المطبوع عليها إﻻ* أن الشائع في استخدام معظم اﻷ*دوات المنزلية واﻷ*غراض الشخصية هو التعامل معها لمدة أطول مما ينبغي لها أن نستخدمها وبالتالي قد يتسبب كثرة استعمالها إلى نمو البكتيريا الضارة على سطحها التي يمكن أن تكون ضارة على صحتك أنت وأسرتك لذا تقدم لك "أوج"قائمة بعناصر التي عادة ما نطيل استخدامها مع نصائح تفيدك حول كم من الوقت ينبغي استخدامها ومتى يحين الوقت لﻺ*لقاء بها..تابعي معنا


1-إسفنج المطبخ



-إسفنج المطبخ يمكن أن يكون وعاءا ضخما لنمو الجراثيم بداخله خصوصا لو ظلت رطبة دون تجفيف وإبقائها نظيفة يكون بشطفها من الصابون وبعصرها جيدا للتخلص من المياه الممتصة داخلها وضع في مكان جاف ويمكن وضعها فى ميكرويف ساخن لمدة دقيقة بعد التأكد من خلوها من أية معادن تعلق بها .

وقت التخلص منها:
-حينما تجديها أثناء اﻻ*ستخدام قد تفتت أو تقشرت فيكون هذا هو الوقت المناسب ﻻ*ستخدام واحدة جديدة.


2-فرشاة اﻷ*سنان


-فرشاة اﻷ*سنان يمكن أن تتحول لبؤرة تعيش بداخلها البكتيريا والجراثيم خاصة أنها تكون رطبة حيث البيئة المناسبة لنموهما خﻼ*ف لشكل الفرشاة البالي فهي على هذا النحو لن تقوم بدورها بتنظيف اﻷ*سنان بفعالية.

وقت التخلص منها:
-يجب تغيير فرشاة اﻷ*سنان كل 3 إلى 4 أشهر ولكن لو ﻻ*حظت أن شعيراتها قد بليت تماما قبل هذا الميعاد فلك أن تتخلصي منها على الفور.


3-أحمر الشفاه

-كم من أحمر للشفاه قمت بشرائه منذ سنوات ولم تستخدميه كثيرا تاركة إياه دون مﻼ*حظة تاريخ انتهاء صﻼ*حيته ؟حان الوقت اﻵ*ن لكي تتفحصي تاريخ انتهائه ومدى تماسك عناصره على شفتيك دون أن يتسبب في تقشيرها.

وقت التخلص منه :
-يجب التخلص من احمر الشفاه وملمع الشفاه في الفترة ما بين 12 إلى 24 شهرا من تاريخ شرائه, كما أن رائحة أحمر الشفاه المتغيرة عﻼ*مة جيدة تجعلك تلقين به على الفور.


4-عبوات العصير المغلقة


-يمكن شراء علب العصير المحفوظ دون فتحها وتناولها لمدة طويلة ولكن تاريخ انتهاء صﻼ*حيتها ليس دليﻼ* فقط على تلفها.

وقت التخلص منها:
-يجب مﻼ*حظة ما يصيب العبوة من انتفاخ فهذه إشارة تدل على أن المخزون بها قد فسد وعندها يتم التخلص منها.


5-وعاء للطهي ضد اﻻ*لتصاق (تيفال)

-ينصح استخدام مﻼ*عق خشبية أثناء الطبخ في مثل هذه النوعية من وعاء الطهي ضد اﻻ*لتصاق حتى ﻻ* يتم تجريحها بالمﻼ*عق المعدنية وبالتالي تتناثر مادة طﻼ*ئها في الطعام وتصبح مضرة للصحة.


وقت التخلص منها:

-يتم اﻹ*لقاء بها إذا ﻻ*حظت أن مادة طﻼ*ئها بدأت تزول تدريجيا منها أو تكون أتلفت بأي شكل من اﻷ*شكال.


6-الشيكوﻻ*تة

-ماذا لو أحببت تخزين الشيكوﻻ*تة لديك دون فتحها لفترة من الوقت إما بحفظها في الثﻼ*جة أو في مناطق جافة وقد تحدث ظهور بقع بيضاء اللون على سطحها لكن هذا ﻻ* يعنى أنها تلفت ولكن يحدث ذلك بسبب تعرضها للحرارة أو للرطوبة .

وقت التخلص منها:
-معظم أنواع الشيكوﻻ*تة يمكن تخزينها لمدة تتراوح من 18 إلى 24 شهرا أما بالنسبة للشيكوﻻ*تة الداكنة فيمكن تخزينها لفترة أطول تصل إلى خمس سنوات من تاريخ تصنيعها أما نوعية الشيكوﻻ*تة بالحليب فيجب التخلص منها إذا ما مضى عليها أكثر من 18 شهرا.