في الموسم الذي يتميّز بالبساطة والجمال الطبيعي، ابتكر مصفّفو الشعر تسريحات أنيقة سهلة للربيع. وكانت الحياة الرياضيّة الموضوع المنتشر للموديلات التي بدت نضرةً، كأنّها من المحيط أو الهواء الطلق، حيث انتشرت تسريحات ذيل الحصان المرتّبة، والجدائل الأنيقة، والشعر الفوضوي المرن. مع ذلك، لم يكن هناك شيء مثاليّ تماماً، فالتموّجات الفوضويّة والربطات المرخيّة، أثبتت أنّها الأكثر أناقة.
الشعر اللامع
الشعر اللامع
قد تكون الطلّة الأكثر بساطةً هي الأبرز، من حيث العناية بها لهذا الموسم. فالشعر المبتلّ المربوط بشكل مرخي يوحي ببراءة الشباب، وهو أيضاً رائع حين يقترن بالعيون أو بالشفاه الجريئة. وقد كان مصفّف الشعر غويدو، رائد هذا الاتجاه في العديد من عروض الأزياء، حيث شبّع خصلات الشعر بزيت الأرغان لإعطائه طلّة لامعة بأكملها، أو فقط عند الجذور.
نصائح
. قلّلي غسل الشعر وأكثري من تلطيفه
غسل الشعر يوميّاً قد يجفّفه، عن طريق حرمانه من الزيوت الطبيعيّة التي تعمل بمثابة ملطّف طبيعي لفروة الرأس، وتساعد على مكافحة تقصّف الأطراف، مما يعني أنّك لن تحتاجي إلى قص شعرك كثيراً. اغسلي الشعر مرّة أو مرّتين في الأسبوع، واستخدمي تركيبةً لطيفة، كما أنّ تمشيط الشعر أثناء وضع الكونديشنر يساعد على منع تشابك الشعر وتجنّب تكسّره الذي يحدث حين تحاولين تفكيك تشابك الشعر بعد الإستحمام.
. عزّزي البريق
عند الاستحمام، وكخطوة أخيرة، رشّي شعرك بالماء البارد، فهذا يصدم الشعر ويغلق البصيلات ويمنح الشعر البريق، ولكن احذري من علاجات البريق في الصالون، ففي حين أنّها تساعد على تنعيم بصيلات الشعر، إلا أنّها لا تعالج الشعر وقد تجفّف فروة الرأس.
تسريحات ذيل الحصان
تسريحات ذيل الحصان
انتشرت تسريحات ذيل الحصان المنخفضة المسطّحة، كما في عروض «نينا ريتشي» Nina Ricci و«ماركيزا» Marchesa و«إرفيه ليجيه» Hervé Léger. أو المثبتة والمنفصلة عن بقيّة الشعر، كما في عروض «مارك باي مارك جايكوبز» Marc by Marc Jacobs و«ماركيزا» Marchesa ايضاً. أو على شكل أنيق جدّاً ورطب، كما في عروض «ديزل بلاك غولد» Diesel Black Gold و«دونا كاران» Donna Karan.
نصائح
. لا تهملي فروة رأسك
تبيّن أنّ القول القديم، بأنّ عليك تمشيط شعرك 100 مرّة كل ليلة، صحيح. والسبب هو أنّه حين تلامس شعيرات الفرشاة فروة الرأس، تحفّز تدفّق الدم، مما يحفّز بدوره نموّ الشعر. السرّ هو استخدام شعيرات طبيعيّة، لأنّها ألطف من الشعيرات المعدنيّة والإصطناعيّة التي تتلف الشعر، فالفرشاة ذات الشعيرات الطبيعيّة تمنع تقصّف الشعر وتكسّره. وينصح بتدليك فروة الرأس بالزيت الدافئ مرّة في الشهر لمدّة 40 دقيقة، فالتدليك ينشّط الدورة الدمويّة ويحفّز النمو.
. اجعلي شعرك يبدو أطول
ليست وصلات الشعر المكلفة - التي تضرّ الشعر كثيراً - هي الحلّ الوحيد لزيادة طول الشعر. يمكنك استخدام أساليب تصفيف الشعر، التي تجعل الشعر يبدو أطول. فكلما كان شعرك أنعم، بدا أطول. وبما أنّ الأسطح الناعمة تعكس الضوء، ستزيدين بريق الشعر. وتنعيم تموّجات شعرك قد يضيف ثلاثة إلى أربعة إنشات إلى طول شعرك. ولكن إذا كنت تفضّلين التموّجات الفضفاضة، يُنصح بتنعيم الجذور والأطراف، وتركيز جهاز تمويج الشعر في منتصف الشعر. بالنسبة لتسريحات ذيل الحصان الطويلة، فكلّما كانت أكثر انخفاضاً، كلّما بدا شعرك أطول.


التموّجات الحرّة
التموّجات الحرّة
شعر بتموّجات حرّة يبدو كما لو أنّ العارضات سرّحن شعرهن بأنفسهن. ولا تتطلّب التسريحة سوى تجفيف الشعر بالمجفّف حتى يصبح رطباً، ولفّه بالفير، وتمرير الأيدي فيه لإيجاد تسريحة فوضويّة، كما في عروض «كالفن كلاين» Calvin Klein إنّها عودة للأناقة لا تتطلّب الكثير كما في عروض «فيرساتشي» Versace. ضعي كميّةً كبيرةً من الموس، وثبّتي الشعر على شكل تجعّدات بالدبابيس، ثم فكّي الدبابيس وحرّكي شعرك بأصابعك.
نصائح
. حيل لزيادة كثافة الشعر
أكبر خطأ ترتكبه النساء حين يحاولن زيادة كثافة الشعر، هو إثقال الشعر بالمنتجات. فكلما زادت المنتجات على شعرك، سيكون أكثر تسطّحاً في اليوم التالي. لذلك تخلّي عن الكونديشنرات التي تثقل الشعر، وجرّبي خيارات أخفّ ومنتجات التسريح التي تضفي الحجم. وتذكّري أنّ قصة شعرك ومجفّف الشعر مهمّان. فمجفّفات الشعر الأيونيّة المتعدّدة الوظائف مناسبة للجميع، فهي تقلّل وقت تجفيف الشعر إلى النصف وهي تضم مولّداً أيونيّاً يمكن تشغيله، لمكافحة نفشان الشعر وإضفاء الحجم عليه. اطلبي من المصفّف لشعرك قصّ طبقات في شعرك دون أن يقصّ من طوله، فهذه الحركة الإضافيّة تجعل الشعر يبدو كثيفاً. وبما أنّ الأطراف المتكسّرة ليست جذّابة، قومي بقص أطراف الشعر كلّ ثمانية أسابيع.
. لا تكوي الشعر
ينصحك خبراء تصفيف الشعر بمقاومة الرغبة بتجفيف الشعر بالمجفّف أو بالمكواة أكثر من بضع مرّات أسبوعيّاً، حيث أنّ تلف الشعر من الحرارة هو السبب الرئيسي لبهتان الشعر وانعدام حيويّته. واستخدام أدوات الشعر الساخنة يوميّاً هو السبب في الشعر الطويل البشع، بدلاً من الشعر الطويل الصحّي اللامع والرائع. فحين تستخدمين مجفف الهواء، أبعدي فوهته مسافة 10 سنتمترات عن شعرك، لمنع تعريض الشعر لحرارة مفرطة، التي قد تسبّب تقصّفه. جرّبي الأدوات التي تجفّف شعرك بسرعة بعد كيّ الشعر، ضعي تركيبةً مرمّمةً، وركّزي على كي الجذور وليس أطراف الشعر، فكلما ابتعدنا عن الجذور، كلّما أصبح الشعر أرقّ.
. قصّي أطراف الشعر
كلما قصصت أطراف الشعر، كلما نما شعرك دون نهايات متكسّرة، إذا قصت المصفّفة شعرك بالشكل الصحيح. فإذا كنت تريدين شعراً طويلاً، من المهم أن تجدي مصفّف شعر يفهم ما تريدين، ليس هناك حاجة لقص 3 سنتمترات مثلاً حين يكون بالإمكان التخلّص من الأطراف المتقصّفة، عن طريق قص سنتمتر واحد.
لآلئ ودبابيس
لآلئ ودبابيس
حدّدت اللمسات المبتكرة تسريحات رفع الشعر البارزة لهذا الموسم. في عروض «إيف سان لوران» YSL، ثم تثبيت تسريحات الشينيون بمشابك قفصيّة، وبدت الدبابيس والخصل أنيقةً في عروض «فيليب ليم» Philip Lim، واستخدم الريش بكثرة في عروض «جيسون وو» Jason Wu، وسرقت الكعكات المزيّنة باللآلئ الأضواء في عروض «شانيل» Chanel.
نصيحة
. استثمري في المكمّلات
ليس هناك طريقة أفضل لتقوية الشعر الضعيف من تناول المكمّلات يوميّاً. فهي تحتوي على البيوتين الممتاز للشعر والأظافر. كذلك على فيتامين B-complex، الذي تمتصّه المعدة بسهولة، ويعمل بشكل أكثر فعاليّةً من فيتامين B6 أو B12 عند تناولهما لوحدهما.
جدائل فنيّة
جدائل فنيّة
تمّ ابتكار أشكال أنيقة وجديدة من الجدائل لهذا الربيع. فقد ابتدع مصفّفو الشعر ضفائر جميلة ملفوفة حول الرأس، تكشف عن العنق في عروض «فالنتينو» Valentino، أو تنسدل على طول الظهر في عروض «مايكل كورس» Michael Kors. أما في عروض «أرماني» Armani، فكان مصدر الإلهام امرأة أنيقة ثبّتت شعرها للأعلى دون عناية كبيرة، ولكنها بدت الأكثر أناقة.
نصيحة
. نتبهي إلى نظامك الغذائي!
إذا كنت تريدين رؤية تغيّرات إيجابيّة دائمة في نموّ شعرك، فإنّ إدخال تغييرات على نظامك الغذائي أمر ضروري، ولكن قد يستغرق الأمر شهراً أو شهرين لرؤية التأثير. ويُنصح بتناول الكثير من الخضروات الخضراء، مثل اللفت والسلق والسبانخ، التي تحتوي على فيتاميني A و C، اللذين ينتجان الزهم (المادة الدهنية)، ويعملان كملطّف طبيعي للشعر، ويضفيان عليه البريق. وتناول بذور الشيا أو اليقطين مع السلطة يمنحان الجسم أحماض أوميغا3 الدهنيّة والزنك والحديد، والتي تساعد كلّها على الحفاظ على صحّة الشعر..