جري‏ العرف‏ أن‏ أولي‏ القواعد‏ التي‏ نتعلمها‏ لكي‏ نحافظ‏ علي‏ رشاقتنا‏ هي‏ البعد‏ كل‏ البعد‏ عن‏ الشيكولاتة‏ بكل‏ أنواعها‏ و‏ أشكالها‏ فهي‏ المسبب‏ الرئيسي‏ للسمنة‏ و‏ المتهم‏ الأول‏ في‏ قضية‏ زيادة‏ الوزن‏.‏
ولكن‏ أحدث‏ الأبحاث‏ أثبتت‏ أن‏ الشيكولاتة‏ بريئة‏ من‏ كل‏ تلك‏ الاتهامات‏ براءة‏ الذئب‏ من‏ دم‏ ابن‏ يعقوب‏ بل‏ علي‏ العكس‏ فلها‏ بعض‏ الفوائد‏ في‏ التخسيس‏ فالآن‏ مع‏ اتباع‏ نصائح‏ أشهر‏ خبراء‏ التغذية‏ يمكنك‏ تناول‏ الشيكولاتة‏ بالطريقة‏ الصحيحة‏ و‏ فقد‏ بعض‏ الكيلوجرامات‏.‏
إن‏ مضغ‏ 1 أو‏ 2 مربع‏ شيكولاتة‏ يوميا‏ يساعد‏ في‏ فقد‏ بعض‏ الكيلوجرامات‏ علي‏ عكس‏ ما‏ يعتقد‏ الكثيرون‏ فالكاكاو‏ الذي‏ تحتوي‏ عليه‏ الشيكولاتة‏ مصدر‏ مهم‏ للبوليفينول‏ و‏ هو‏ مادة‏ مضادة‏ للأكسدة‏ كما‏ أن‏ جزيئاته‏ تعمل‏ علي‏ تعزيز‏ أيض‏ (‏عملية‏ التمثيل‏ الغذائي‏) الجلوكوز‏ في‏ الجسم‏ ولذلك‏ يساعد‏ جسمك‏ علي‏ حرق‏ السكر‏ ومنعه‏ من‏ تخزينه‏ كدهون‏.

فوائد‏ الشيكولاتة‏ للصحة

الشيكولاتة‏ كنز‏ من‏ كنوز‏ الفوائد‏ للصحة‏ فهي‏ غنية‏ بالماغنسيوم‏ وترفع‏ الروح‏ المعنوية‏ للإنسان‏ كما‏ أنها‏ تساعد‏ الجسم‏ علي‏ الاسترخاء‏. والكاكاو‏ مفيد‏ للنساء‏ خصوصا‏ أن‏ النساء‏ غالبا‏ مايفتقرين‏ الي‏ هذا‏ المعدن‏ الثمين‏ كما‏ أن‏ الكاكاو‏ غني‏ أيضا‏ بالفوسفور‏ والحديد‏ والمنجنيز‏. كما‏ أن‏ به‏ مضادات‏ للأكسدة‏ تفيد‏ في‏ مكافحة‏ الأمراض‏ القلبية‏ وأمراض‏ الشرايين‏ فهو‏ خليط‏ متميز‏ من‏ الصحة‏ والرفاهية‏.‏

السر‏ في‏ اختيار‏ نوع‏ الشيكولاتة‏

وللاستفادة‏ من‏ الشيكولاتة‏ دون‏ مخاطر‏ عليك‏ اختيار‏ الأنواع‏ التي‏ تحتوي‏ علي‏ كاكاو‏ بنسبة‏ تركيز‏ عالية‏ حوالي‏ 70% علي‏ الأقل‏ لأن‏ هذا‏ النوع‏ من‏ الشيكولاتة‏ يحتوي‏ علي‏ نسبة‏ أقل‏ من‏ الدهون‏ والسكر‏ لذا‏ اختاري‏ الشيكولاتة‏ السوداء‏ أو‏ الداكنة‏ فهي‏ الأكثر‏ غني‏ بالكاكاو‏ والأقل‏ في‏ نسبة‏ الدهون‏ والسكر‏ وبالتالي‏ فهي‏ الأفضل‏ للمحافظة‏ علي‏ الرشاقة‏ وحاولي‏ تذوقها‏ وتجربتها‏ فهي‏ ممتعة‏ ولذيذة‏. ويمكنك‏ أيضا‏ الاستمتاع‏ بمشروب‏ الشيكولاتة‏ بإضافة‏ مسحوق‏ الكاكاو‏ للبن‏ المنزوع‏ الدسم‏ و‏ تحليته‏ بأحد‏ بدائل‏ السكر‏ فهذا‏ مفيد‏ للصحة‏. وفي‏ المقابل‏ حذار‏ من‏ الشيكولاتة‏ باللبن‏ والشيكولاتة‏ بالكراميل‏.‏

تفاصيل‏ ريجيم‏ الشيكولاتة

يمكنك‏ تناول‏ الشيكولاتة‏ يوميا‏ دون‏ التأثير‏ سلبا‏ علي‏ النظام‏ الغذائي‏. والسر‏ يكمن‏ في‏ أن‏ تكوني‏ عقلانية‏ و‏ معتدلة‏ فلا‏ تسرفي‏ في‏ تناول‏ النشويات‏ فكل‏ ما‏ تحتاجين‏ إليه‏ هو‏ اتباع‏ نظام‏ غذائي‏ معين‏ وهو‏ نظام‏ لا‏ تزيد‏ سعراته‏ اليومية‏ علي‏ 1400 سعر‏ حراري‏ ولا‏ يسمح‏ بسعر‏ واحد‏ زيادة‏ ولنبدأ‏

‏الإفطار‏:

‏* كوب‏ لبن‏ خالي‏ الدسم‏ بدون‏ سكرأومحلي‏ بأحد‏ بدائل‏ السكر‏
‏* 2 أو‏ 3 ملاعق‏ صغيرة‏ بودرة‏ كاكاو‏ أو‏ 2 مربع‏ شيكولاتة‏
‏30 جرام‏ خبز‏ و‏ 10 جرامات‏ زبد
كوب‏ زبادي‏ خالي‏ الدسم‏ بدون‏ سكر

:الغذاء

طبق‏ سلطة‏ كبير‏ مكون‏ من‏ الخضروات‏ الطازجة‏ بإضافات‏ خفيفة‏ خالية‏ من‏ أي‏ دسم‏ مثل‏ الليمون‏ والخل‏
‏* 125 جرام‏ لحم‏ أحمر‏ خالي‏ الدسم‏ أو‏ سمك‏ خضروات‏ طازجة‏ مطهية‏ علي‏ البخار‏ و‏ يمكن‏ إضافة‏ 5 جرامات‏ زبد‏
‏ * كوب‏ زبادي‏ خالي‏ الدسم‏ بدون‏ سكر‏ أو‏ محلي‏ بأحد‏ بدائل‏ السكر‏
‏ ثمرة‏ فاكهة
بعد‏ ساعتين
‏4 مربعات‏ شيكولاتة‏ تقريبا‏ 20 جراما

‏العشاء:‏

طبق‏ سلطة‏ طازجة‏ أو‏ حساء‏ خضروات‏ مع‏ قليل‏ من‏ الليمون‏ أو‏ الخل‏
‏* 125 جرام‏ لحم‏ بتلو‏ أو‏ سمك
‏*100 جرام‏ أرز‏ أو‏ مكرونة‏ مطهية‏ ب‏5 جرامات‏ من‏ أي‏ مادة‏ دهنية
‏ أي‏ كمية‏ من‏ الخضروات‏ المطهية‏ علي‏ البخار‏ حسب‏ الرغبة
‏25 جرام‏ جبن‏ قليل‏ الدسم
‏*‏ثمرة‏ فاكهة‏
في‏ المساء‏ أو‏ علي‏ الأقل‏ بعد‏ ساعتين‏ من‏ العشاء
‏4 مكعبات‏ شيكولاتة‏ أو‏ تقريبا‏ 20 جراما‏ منها‏.‏