برياني الدجاج طبخة وبلا منازع من الأكلات التقليدية المحببة إلينا جميعاً، ولكن تحضير هذه الطبخة يتضمن الكثير من التفاصيل والخطوات والتي قد تبدو معقدة ولكنها في الواقع سهلة وبسيطة، جربيها لتتمكني من طهو البرياني الذي تحبينه:المقادير:
3 ملعقة كبيرة سمن أو زبدة
ملعقة صغيرة هيل
2/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
2/1 ملعقة صغيرة شطة مجروشة
ملعقة صغيرة كركم
ملعقة صغيرة كمون
2 ملعقة صغيرة ملح
2 حبة كبيرة بصل مفروم ناعم
6 فص ثوم مهروس
ملعقة كبيرة زنجبيل مفروم
قرنين فلفل أخضر مفروم
3 حبة كبيرة طماطم مقشرة
2/1 كوب زبادي
2 ورقة غار
عود قرفة
كيلو دجاج مقطع 8 قطع
4/1 كوب نعناع أخضر مفروم
2/1 كوب كزبرة خضراء
خليط الأرز
3 أكواب أرز بسمتي
4/1 كوب ماء ورد
ملعقة صغيرة زعفران
3 ملعقة كبيرة سمن
4/1 كوب لوز
4/1 كوب زبيب
حبة بصل مفروم
2/1 ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم
6 حبة هيل غير مطحون
6 حبة قرنفل غير مطحون
عود قرفة
2 ملعقة صغيرة ملح
وللتزيين زبيب و لوز مقلي
طريقة التحضير:
1. في مقلاة واسعة ضعي الزبدة وضعي المقلاة على نار متوسطة لتذوب الزبدة. أضيفي الهيل، الفلفل، الشطة، الكركم، الكمون والملح، قلبي البهارات لعدة ثواني لتتصاعد رائحتها.
2. أضيفي البصل، الثوم، الزنجبيل والفلفل الأخضر، قلبي المواد لتتحمص وتتصاعد رائحتها.
3. أضيفي قطع الدجاج وقلبي لتختلط مع البهارات والبصل وتتشرب رائحة الخليط الشهية.
4. أضيفي الطماطم، اللبن الزبادي، ورق الغار، عود القرفة، النعناع والكزبرة. قلبي الدجاج وغطي المقلاة لمدة ١٠ دقائق ثم أضيفي مقدار كوب من الماء. غطي الدجاج ودعيه يطهي لمدة ٥٠ دقيقة لينضج تماما ويتبقى قليل من المرق.
5. خليط الأرز: إغسلي الأرز عدة مرات ثم إنقعيه لمدة نصف ساعة.
6. في كوب صغير ضعي ماء الورد والزعفران، دعي الخليط جانبا.
7. في قدر سميك القاعدة كبير الحجم ضعي السمن وسخني على نار متوسطة. أضيفي اللوز وقلبيه ليصبح لونه ذهبي فاتح. باستعمال ملعقة ذات ثقوب أخرجي اللوز من السمن. دعيه جانبا للتزيين. أقلي الزبيب إلى أن تنتفخ حباته فقط. أخرجيه ودعيه جانبا.
8. أضيفي البصل، الزنجبيل، الهيل، القرنفل وعود القرفة، قلبي لمدة دقيقة أو دقيقتين لتتصاعد رائحة البهارات. صفي الأرز وأضيفيه على البصل وقلبي بخفة ليختلط مع البصل ويتشرب بطعم البهارات. أضيفي مقدار ٤ كوب من الماء على الأرز، دعي الأرز يغلي على نار قوية ليتشرب معظم الماء وتتكون ثقوب على سطح الأرز.
9. وزعي قطع الدجاج على سطح الأرز، وزعي المرق أو الصلصة المتبقية في المقلاة. غطي الأرز ودعيه على نار هادئة جدا لمدة ٥٠ دقيقة إلى أن ينضج .
10. أخرجي قطع الدجاج عن سطح الأرز، قلبي الأرز بالشوكة ثم أسكبي في طبق تقديم واسع. وزعي قطع الدجاج وزيني باللوز والزبيب المقلي. قدميه مع السلطة