إذا ما أردت أن تصبح سرعة عملية الأيض بنفس سرعة تحديث حالتك على "الفيس بوك" لا داعي للذهاب بعيداً فنحنا لدينا الحل. تنفيذ إجراء التغيرات البسيطة في روتينك اليومي يساعد في بناء العضلات وحرق السعرات وزيادة معدل حرق الدهون. نشطي عملية الأيض في دقائق من خلال هذه الاستراتيجيات الفعالة التالية.
تناول الإفطار
لا تتخطي وجبة الإفطار أبداً. فهذه الوجبة ستمنعك من التهام كميات كبيرة من الطعام في وجبة الغداء كما تدعم حرق الدهون بنسبة 10% وذلك وفقاً لأخصائية التغذية ايرين بالنسكي. ولا يجب أن يكون طعام الافطار شهياً للحصول على نتائج فعالة. تناولي علبة الزبادي اليوناني مع الفراولة وقطعة من الخبز المحمص المصنوع من القمح الكامل مع زبدة اللوز، فهذه الوجبة كفيلة لتنفيذ الخدعة.
شرب المياه بكثرة
فقد اكتشف الباحثون في جامعة اوتاه أن عدم شرب كميات كافية من المياه تعرضك للجفاف وبالتالي فإن ذلك من شأنه إبطاء عملية الأيض بنسبة 2 إلى 3%. لذلك من الهام شرب 8 أكواب يومياً من الماء.
الوقوف قدر المستطاع
احرصى دائماً على الوقوف أثناء المكالمة الهاتفية، وذلك بحسب مارشيا مور أخصائة التغذية في "أكاديمية التغذية والغذائيات". تقول مور إن ذلك من شأنه زيادة معدل حرق السعرات الحرارية بنسبة 25 % بعكس الجلوس الذي لا تكن له أي فائدة عندما يتعلق الأمر بحرق السعرات الحرارية.
اقتناص بعض الوقت لأداء حركات مشابهة لتمارين القوة
هل طابور الانتظار أمام محاسب السوق يسير بسرعة السلحفاة؟ استغلي هذا الوقت في القيام بتمارين تقوية عضلات الذارع باستخدام سلة التسوق، أو من خلال حمل جالون الحليب أو أي شئ أخر. فكلما حركت العضلات كلما ارتفعت سرعة عميلة الأيض.
اختيار الأكثر نفعاً
نعلم جميعاً أن رقائق البطاطس أشهى من الجزر ولكن إذا ما خيرت بين الاثنين لوضع أحدهما في الساندويتش فإننا نصحك باختيار الأخير. فذلك لن ينقص فقط السعرات الحرارية ولكن سيمنحك كمية أكبر من الألياف. الأبحاث أظهرت أن الجسم يحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية بنسبة 30% مع تناول الألياف مقارنة بالمواد الغذائية الأخرى.
البعد عن شرائح البطاطس
بدل من امعان النظر نحو كيس البطاطس اللذيذ يمكنك شراء علبة الذرة المقرمشة بدلا منه. فالذرة ستلبي رغبتك في تناول شئ مالح ولكن في نفس الوقت ستخفض من معدل السعرات الحرارية التي تتناولينها. فكيس رقائق البطاطس يحتوي على 160 سعرا حراريا بينما يحتوي 3 أكواب من الذرة على 93 سعرا حراريا. الفائدة الأعظم أن كوب الذرة يحتوي على ثلاثة أضعاف الألياف الموجودة في رقائق البطاطس كم أنها مليئة بالمواد المضادة للأكسدة.
وضع البروكلي في طبق السلاطة
لا شك أن والدتك كانت تهدف إلى تحقيق أمر ما عندما حرصت على وضع الخضراوات في نظامك الغذائي. فهل تعلمي أن نصف كوب من البروكلي يحتوي على 84 بالمائة من القدر اللازم من فيتامين سي. علاوة على ذلك فإن نقص فيتامين سي يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض بنسبة 25 بالمائة.
تناول قرص من زيت السمك
احرصى أن تتناولي قرصاً من زيت السمك في وجبة الإفطار يومياً. فقد اكتشف باحثون استراليون أن الأشخاص الذين يتناولون أقراص زيت السمك الغني بمكملات اوميجا 3 زاد لديهم معدل الأيض مقارنة بغيرهم.
تجربة الحار
نحي جانباً الملح واستبدليه بالتوابل الحارة مثل الفلفل الحريق فهذا من شأنه تسريع عملية الأيض. بحسب خبيرة التغذية بالنسكي التي تؤكد أن تسريع عملية الأيض يبدأ بعد دقيقتين من تناول الفلفل.
إضافة مكعبات الثلج إلى الشراب
يحرق الجسم كميات سعرات حرارية أكثر عند تناول المشروبات المثلجة والسبب في ذلك أن الجسم يعمل على تدفئة المشروب. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن معدل الأيض يرتفع بنسبة 30 بالمائة بعد مرور 10 دقائق على شرب كوب من الماء البارد.
شراء الخضراوات العضوية
حان الوقت لشراء الخضراوات العضوية