كلّ ما تريدينه هو معرفة كيف تحصلين على بشرة بيضاء بشكل طبيعي. بعد عدد من البحوث لتوفير بعض الوقت، نضع بين يديك الدليل التالي، لمساعدتك في الحصول على البشرة التي طالما رغبت بها.

المكوّنات الضارّة التي عليك تجنّبها:
حقيقة مادة الهيدروكينون وحمض كوجيك
من المغري تصديق ذلك، إلا أنّ مادة الهيدروكينون وحمض كوجيك ليسا الحل السحري حين يتعلّق الأمر بتفتيح لون بشرتك. وحتى لو كانا فعّالين في البداية، إلا أنّ ضررهما أكبر من نفعهما في النهاية. فمعظم الناس يعانون في الواقع من فرط التصبّغ، مما يجعل بشرتهم أسوأ مما كانت.

حمض كوجيك
هو منتج فرعي من عملية تخمير الأرّز. وهو يعمل بمثابة محبط لأنزيم tyrosinase، الذي يحبط قدرة الجسم على تحويل الدوبامين إلى ميلانين. فور استخدامه، يعاني البعض من تهيّج البشرة والحكّة، عندها عليهم التوقّف عن استعماله. وربما كنت تحتملينه في البداية، ولكن سرعان ما يصاب الجميع تقريباً في النهاية بالتهاب الجلد التماسي التحسّسي مع استخدامه لفترة طويلة. للأسف، بما أنّ تأثير حمض الكوجيك على تفتيح البشرة مؤقت، فإنّ الطريقة الوحيدة للحفاظ على لون بشرتك الفاتح هو الاستمرار في استخدامه، وهذا يؤدّي إلى التهاب الجلد التماسي التحسّسي، الذي يشبه تفشّي البلّوط السام على الوجه، حيث تظهر بقع حمراء وحكّة وألم وقروح.
وفي استعراض لـ 165 دراسة عن سمّية حمض كوجيك، وجدت مجموعة العمل البيئية أنّه يسبّب تشوّه الخلايا لدى الثدييات. ولم تقل صراحة أنّه يسبّب السرطان لدى البشر، ولكنها تقترح بقوّة إجراء المزيد من البحوث قبل صناعة التجميل.

الهيدروكينون
هي مادّة كيميائيّة مشتّقة من البنزين تفتّح البشرة عن طريق تكسير حبيبات صبغة الميلانين بإحباط انزيم tyrosinase . وقد منعت كلّ الدول تقريباً، باستثناء الولايات المتحدة، استخدام مادة الهيدروكينون في كريمات البشرة، لأنّها مشتّقة من البنزين، وهي المادة التي تسبّب السرطان. وإلى جانب ذلك، فهي تجعل البشرة ملتهبةً وسميكةً ومتصبّغةً بشدّة. كما تتلف أيضاً الأبخرة المتصاعدة من الهيدروكينون بطانة الأنف والعينين والحنجرة.
كلّ كريمات تفتيح البشرة تقريباً تحتوي إما على الهيدروكينون أو على حمض كوجيك. وهي فعّالة، ولكن، الآثار الجانبية لا تستحقّ المجازفة. بالإضافة إلى ذلك، وجدنا أنّ هناك الكثير من الطرق الطبيعيّة السهلة لتفتيح بشرتك، والتي تعدّ أكثر فعاليّةً، وليس لها آثار جانبيّة.

كيف تحصلين على بشرة بيضاء بشكل طبيعي؟
. هل تعلمين أنّ هناك مكوّنات طبيعيّة، ربما موجودة لديك في الثلاجة الآن، لها آثار تفتيح قوية، وهي فعّالة تماماً بقدر الكريمات المكلفة، ولكن دون الآثار الجانبيّة؟ ولا نتحدّث هنا عن الليمون.
. ربما تعرفين بالفعل أن البابايا تحتوي على أنزيم طبيعي يسمّى بابين، يسرّع عمليّة تجدّد الجلد. معظم وصفات تفتيح الجلد لا تأخذ بعين الاعتبار الكيفيّة التي تتفاعل بها المكوّنات الفرديّة مع بعضها.
. تتفاعل المكوّنات الطبيعيّة مع بعضها تماماً مثل المركبات الكيميائيّة. فالكثير من مكوّن معيّن قد يقلّل من فعاليّة مكوّن آخر. لذا فإنّ معرفة كيفيّة الجمع بينها، كي تكون فعّالة، صعبة.

قناع البابايا مع الحليب المبيّض
. امزجي نصف كوب من مسحوق البابايا مع نصف ملعقة صغيرة من الحليب الطازج ونصف ملعقة صغيرة من العسل، وأخرى من ماء الورد.
. امزجي الخليط جيّداً، واتركيه على البشرة النظيفة لمدة 15 دقيقة. ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

قناع البابايا مع الروب المبيّض
. جرّبي أيضاً مزج مسحوق حبّة بابايا مع ملعقتين صغيرتين من الروب الطبيعي وملعقتين من الليمون، وملعقة صغيرة من العسل وبياض حبّة بيض.
. وزّعي الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي القناع بالماء الفاتر.

علاجات فيتامين C
. يشتهر فيتامين C بخصائصه في مكافحة الأكسدة وتفتيح البشرة.
. يمكنك الحصول على منافع فيتامين C في المنزل، عن طريق تقشير برتقالة وفرك الجزء الداخلي الأبيض من القشرة بوجهك.
. اتركي زيت البرتقال الطبيعي على وجهك لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء، وضعي بعد ذلك الكريم المرطّب.
. يمكنك أيضاً قطع شرائح طازجة من الغريب فروت ووضعها على وجهك لمدة 20 دقيقة تقريباً. شطف الوجه وترطيبه بالقليل من زيت الزيتون.
. في الليل، خذي بعض حبّات الفراولة واهرسيها مع القليل من الماء.
. ضعي المزيج على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بلطف بالماء لإزالة المزيج.

علاجات تقشيريّة
. التقشير هو أحد الطرق للتخلّص من الجلد الباهت القديم، للكشف عن جلد جديد نضر.
. ويتمّ صنع مقشّر لطيف عن طريق إضافة القليل من صودا الخبز (بيكنغ باودر) إلى المنظف المعتاد، ثم فركه بلطف على الوجه لمدة 60 ثانية تقريباً، ثم شطفه جيّداً.
. هناك وصفة أخرى باستخدام السكّر وزيت الزيتون. ضعي بعض السكّر في راحة يدك وصبّي كمّيةً كافيةً من زيت الزيتون لصنع عجينة. افركي بلطف الوجه، بعد تنظيفه، بحركات دائريّة لمدة 30 إلى 60 دقيقة. اشطفي الوجه جيداً وجفّفيه عن طريق الربت. هذا المقشّر ممتاز للبشرة العاديّة والجافّة، ويصلح أيضاً لليدين والمرفقين والركبتين والقدمين.

مقشّرات طبيعيّة
. قد تكون القشور طريقة لطيفة للحصول على بشرة متوهّجة، وتخفيف شكل الندوب الخفيفة، مثل ندوب حبّ الشباب.
. اهرسي ثلاث أو أربع حبّات من الأسبرين العادي غير المغلّف باستخدام ظهر ملعقة، وأضيفي كمّية صغيرة من الماء الفاتر. ضعي المزيج على وجهك واتركيه حوالي خمس دقائق. بللي يديك وافركي بلطف الوجه لمدة دقيقة تقريباً، ثم اشطفي وجهك جيّداً وضعي الكريم المرطّب.
. يمكن صنع مقشّر بالفواكه باستخدام كوب من الأناناس الطازج ونصف كوب من البابايا وملعقتين كبيرتين من العسل.
. ضعي المكوّنات في الخلاط واهرسيها وضعي المزيج على وجهك واتركيه لمدّة دقيقتين إلى خمس دقائق، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد. اتركيه على البشرة الحسّاسة لمدة دقيقتين تقريباً.

3 خرافات لن يخبرك أحد عنها
الخرافة الأولى: عصير الليمون عامل تفتيح قويّ
يتمتّع عصير الليمون بخصائص تفتيح ولكن ، حتى لو واظبت على استخدامه، لن يفتّح لون بشرتك إلا نصف درجة أو درجة، إذا كان هذا كلّ ما تريدينه.

الخرافة الثانية : يمكن تفتيح البشرة الداكنة جدّاً عدّة درجات
مذهلٌ ما يمكن لعلاجات تفتيح الجلد المناسبة فعله، ولكن من المهمّ أن تكوني واقعيّة بشأن حجم التغيّر الممكن. فمن المستبعد تفتيح البشرة الداكنة جدّاً عدّة درجات.

الخرافة الثالثة: علاجات الليزر طريقة آمنة وخالية من المواد الكيميائيّة لتفتيح البشرة
بالنسبة للنساء ذوات البشرة الداكنة، تعتبر علاجات الليزر أسوأ خيار لتفتيح البشرة. فالأغلبيّة من النساء يعانين من فرط تصبّغ وكلف من هذه العلاجات. التقشير الكريستالي الجيّد بانتظام، هو أفضل طريقة لتقشير البشرة.

تركيبات لتفتيح البشرة
. إذا كنت تريدين الحصول على بشرة مشرقة، اعرفي المنتجات التي يمكنها تحقيق هدفك، وأيّها التي لن تفعل لك شيئاً.
. نعرف أن البشرة الصحيّة تبدأ قبل أن تضعي كريم الأساس. وقبل أن تحاولي تغطية الدوائر السوداء أو البقع الحمراء أو البنيّة، عليك أوّلاً التخلص من عيوب البشرة، عن طريق معالجة مشكلة أخرى ، وهي عدم تساوي لون البشرة.
. لتوحيد لون البشرة، استعيني بمنتج لتبييض البشرة.
. أفضل الكريمات لمعالجة التلوّن والبقع البنيّة غالباً ما تكون البقع البنيّة وفرط التصبّغ المماثل نتيجة تلف خلايا الجلد الناجم عن الشمس، مما يحفّز الإنتاج المفرط للصباغ. وقد تساعد الكريمات الموضعيّة على تخفيف لون المناطق الملوّنة، وكذلك تجديد وتصحيح لون البشرة للحصول على طلّة متوهّجة. ولأنّ العديد من هذه الكريمات تجعل بشرتك أيضاً أكثر حساسيّةً للشمس. ولمنع ظهور البقع البنّية مرة أخرى، ضعي دائماً الواقي الشمسي.