ما هو الكوليسترول؟
الكوليسترول مادة شمعية تتشكل في الجسم ونجدها في بعض الأطعمة. إنه يلعب دورًا فعالًا في كيفية عمل كل خلية كما أنه ضروري لتشكل الفيتامين “د”. ولكن الكثير من الكوليسترول في الدم قد يزيد من خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية.
الكوليسترول أهم عامل مسبب لأمراض القلب ويزيد من فرص التعرض لسكتة دماغية وانسداد الأوعية الدموية.

هل كل الكوليسترول سيء؟
كلا فمزيج الدهون والبروتينات التي تنقل الكوليسترول في الجسم تسمى بالبروتينات الدهنية.
هناك نوعان من البروتينات الدهنية وهي البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة LDL والبروتينات الدهنية العالية الكثافة HDL.
البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة أو LDL أو الكوليسترول السيء ينقل معظم الكوليسترول من الكبد عبر مجرى الدم إلى حيث هناك حاجة إليه. البروتينات الدهنية العالية الكثافة HDLأو الكوليسترول الجيد يرجع الكوليسترول الزائد الذي لا حاجة له من الخلايا ومجرى الدم إلى الكبد لإعادة تدويره.
البروتينات الدهنية العالية الكثافة HDL هو كوليسترول جيد لأنه يزيل الكوليسترول الزائد من مجرى الدم مما يقي من تراكم الكوليسترول في الشرايين.

كيف بإمكاني تخفيض الكوليسترول؟
خففي من كمية الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة والسمن والسمن النباتي والوجبات الدهنية ودهون منتجات الحليب وكل الأطعمة المصنوعة منها.
كما أننا نحصل على بعض الكوليسترول من منتجات حيوانية مثل البيض والكبد والكلاوي وثمار البحر مثل الجمبري ولكن معظمنا لسنا بحاجة للابتعاد عن هذه المأكولات لأنها لا تحتوي على الكثيرمن الدهون المشبعة.
الأطعمة النباتية مثل الحبوب والفاكهة والخضار والبقول والجوز والبذور لا تحتوي على الكوليسترول ويمكن أن تخفف معدل الكوليسترول في الدم.
كوني دائمة الحركة وراقبي وزنك.
طبيبك سيخبرك إذا كان لديك معدل كوليسترول مرتفع.