جمالُ وأناقةُ الأظافر من المحددات الرئيسية التي تعبر عن جمال وأناقة المرأة، وللوصول إلى هذا الجمال عليك الاعتناء بأظافرك جيداً:


ضعي طبقة من ملمع الأظافر والتي تساعد في حماية الأظافر من التكسر والتشقق.

حافظي على ترطيب البشرة المحيطة بالأظافر لمنع تقشر الجلد مما يؤدي إلى الشعور بالالم.

البسي القفازات أثناء قيامك بالأعمال المنزلية وغسل الصحون والعمل في الحديقة لحماية أظافرك.

كوني حذرة أثناء القيام بالأعمال المكتبية، فلا تفتحي المغلفات إلا بالأداة المخصصة لذلك، وليس بيدك، وأثناء الطباعة استخدمي رؤوس أصابعك بدلا من أطراف أظافرك، كي لا تضعف أظافرك وتتكسر.

احرصي دوماً على ترطيب يديك جيدا بالأخص بعد غسلهما.

ضعي واقي شمس على يديك خلال النهار لكي لا تتأثر يداك وأظافرك من أشعة الشمس الضارة، وقومي بوضع واق الشمس في كل مرة تقومين بغسل يديك.

.
نأكدي من تنظيف كافة أدوات تقليم الأظافر بشكل جيد واعملي على تغييرها كل مدة. حيث أن هذه الأدوات إن لم تعقم وتنظف بشكل جيد قبل وبعد كل استخدام تنقل بسهول البكتيريا والميكروبات مما يسبب الالتهاب وتسبب الضرر لمنطقة الأظافر.

لا تستخدمي منتجات الأظافر التي تحتوي على مادتي (الفورمالديهايد –( formaldehyde أو (التولوين- toluene)، فهذه المواد تؤذي الأظافر بشكل كبير.

لا تستخدمي أظافرك لفتح الأشياء كعلب المشروبات.

لا تبالغي في استخدام أي نوع من أنواع مزيل طلاء الأظافر، استخدمي أقل كمية ممكنة على الإظفر وحاولي أن لا تلمسي الجلد المحيط بالإظفر بهذه المادة.

لا تقصي كثير الجلد المحيط بالأظافر، وحاولي قدر الإمكان أن تتركيه بشكل طبيعي وقلمي فقط الأجزاء المتقشرة.

لا تنزعي الأجزاء المتكسرة من الأظافر أو المتقشرة من الجلد المحيط بالأظافر بقوة فقط قصيها بشكل لطيف، حتى تمنعي أي ألم أو تكسر.

لا تتجاهلي أي احمرار مستمر في منطقة الأظافر، عقمي المنطقة بمطهرات مضادة للجراثيم والبكتيريا، وعليك استشارة الطبيب .