منذ فترة وأنا أحاول اعداد كيك بأقل عدد ممكن من السعرات الحرارية. في العادة يكون الكيك مكوَن من كمية كبيرة من الزبدة الغنية جداً بالسعرات الحرارية والدهون المضرة بالصحة. كما ان الكيك العادي يحتوي على السكر بشكل هائل.
القطعة الواحدة من الكيك التجاري تحتوي على ما يزيد عن 280 سعرة حرارية وهي غير مناسبة نهائياً لمرضى السكري والقلب لما تتضمنه من كميات كبيرة من السكر والدهون المشبعة.
حاولت مراراً وتكراراً خبز كيك بأقل كمية ممكنة من الدهون، السكر والسعرات الحرارية. أولاً حاولت استبدال السكر بالسكر الإصطناعي ولكن للأسف لم يتضاعف حجم الكيك نهائياً وطعمه كان مزعجاً جداً.
بعد ذلك حاولت استبدال كمية الزبدة بالزيت ولكن كمية السعرات الحرارية ما زالت عالية. من ثم استبدلت السكر بسكر الفروكتوز وهو سكر طبيعي وطعمه أحلى بمرتين من السكر العادي مع نفس كمية الزيت السابقة. هنا حصلت على بعض التغيير بالسعرات الحرارية والسكر ولكن ليس الدهون.
لم يسيطر اليأس عليَ نهائياً رغم هذه المحاولات الفاشلة لأن حبي في ايجاد وصفات جديدة مبتكرة وصحية دفعني للإستمرار بالمحاولة إلى البارحة التي الذي كان فيها النصر حليفي بإيجاد وصفة الكيك قليلة السعرات الحرارية، قليلة الدهون وقليلة السكر.
حينها قررت مشاركة كل امرأة عربية هذه الوصفة من خلال أسطر أنا زهرة من أجل مساعدتها في المحافظة على صحتها وصحة عائلتها. إليك وصفة الكيك الصحي الخاصة بي:
المقادير:
3 كوب من الطحين الخاص بالحلويات
3 بيض
4 بياض بيض
نصف كوب سكر فروكتوز
نصف كوب صلصة التفاح
ثلث كوب زيت كانولا
3 ملاعق صغيرة بايكنغ باودر
ربع كوب كرانبري
ربع كوب تين مجفف مقطع
ربع كوب زبيب
رشة فانيلا
ربع كوب مياه ساخنة
طريقة التحضير
- يخلط بياض البيض والصفار بالخلاط الكهربائي ويضاف لهما سكر الفروكتوز.
- يخلط المزيج لمدة خمس دقائق.
- تضاف صلصة التفاح ومن ثم زيت الكانولا والفانيلا الى المزيج مع الإستمرار بالخفق.
- تخفف سرعة الخفق ويضاف الطحين تدريجياً إلى المزيج مع ملاعق البايكينغ باودر.
- تضاف المياه الدافئة.
- بعد انتهاء الخفق وامتزاج الخليط جيداً، تخلط الفواكه المجففة مع القليل من الطحين وتضاف الى المزيج.
- يدهن قالب خبز الكيك بالقليل جداً من الزيت ويرش بالطحين ومن ثم يوضع المزيج في القالب.
- يحمى الفرن على درجة 180 ويوضع فيه الكيك لمدة ساعة تقريباً.
هذا الكيك يمكن تقسيمه الى حوالي 20 قطعة. كل قطعة من الكيك الصحي تحتوي على 150 وحدة حرارية فقط! نعم 150 فقط و4 غرام من الدهون. هذا الكيك يناسب جميع أفراد العائلة كما يمكن لمريض السكري تناول قطعة منه كوجبة خفيفة خلال اليوم بدل من قطعتين من الفواكه إذ أن السكر الموجود فيه طبيعي. وإذا كنت تتبعين الحمية يمكنك أيضاً تناول قطعة من هذا الكيك خلال اليوم.
اتمنى تعجبكم