كثيرا ما سمعنا عن أدوية تساعد علي حرق الدهون ، بعض هذه الأدوية متوفر على التلفاز وفي الصيدليات ومحلات التغذية أو معروضة على الأنترنت، والواقع أن بعضها ليس له تأثير كبيرعلي حرق الدهون بالجسم . لذا ننصح بعدم تناولها ألا بمراجعة الطبيب المختص ، وأليك بعض هذة الأدوية .1- كسينيكال “أورليستات” للتقليل كمية الدهون من الغذاء فى الدم. يستخدم 3 كبسولات فى 3 مرات يوميا، يبدأ فى غضون 2 اسابيع ويستمر 6: 12 شهرا. يكمله فيتامينات” د , 5 , ك , كاروتين , إلبيتا ” و من امثلته دواء (زينيكال) عيوبها: اسهال ، غالي الثمن للبعض , يخسر الجسم كمية كبيرة من الفيتامينات مثل DEKA وكما أنه بطيء في التأثير من مميزاته آمن مع مرضى الضغط كما انه لا يسبب الارق او اعراض الاكتئاب.
2- الكيتوسان و من امثلته الشيتوكال ، الفاتاشيه. عيوبها: لا تدعمه ادارة الغذاء والدواء الامريكية “غير مدعم بدراسات كافية في الامان و الفاعلية ” له مساوئ علي الجهاز الهضمي بطئ المفعول. من مميزاته رخيص الثمن , آمن مع مرضى الضغط.
3- الشاي الاخضر يؤخذ قبل الاكل. عيوبه: بطئ جدا ويحتاج لكميات كبيرة من الاستعمال. من مميزاته آمن جدا ولا توجد اعراض جانبية و رخيص الثمن.
4- LASIX (مدر للبول) المادة الفعالة من الفيوريسيميد وهو متوفر في صورة حقن و حبوب. يستخدم لتنزيل كيلو أو أكثر في أقل وقت ممكن تقريباً خلال 3 ساعات يستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع جدا لانه يقوم بأنقاص ضغط الدم بصورة شديدة و بسرعة عن طريق سحب الماء و الاملاح من الجسم. الاثار الجانبية : هبوط شديد جدا في ضغط الدم قد يؤدي الي الأغماء ثم الوفاة “نتيجة القصور الشديد في الدماء المغذية للمخ ومشاكل في السمع و مشاكل في الكلى . (نحذر بشدة من استخدامه) في غير الحالات الموصى بها من قبل الاطباء.
5- أدوية ردة الخبز و منه البران عيوبه: بطيئ جدا و يحتاج لعدة مرات من الاستعمال في اليوم الواحد و الفاعلية غير مؤكدة. من مميزاته : آمن جدا و رخيص جدا.