بنفس الطريقة التي نقوم بتنظيف منازلنا وتلميعها مع تغير الموسم علينا أيضًا تنظيف وتلميع حياتنا. فقد تتشوش أذهاننا بأشياء لا نحتاجها وبغبار متراكم وأبعاد غير منظمة وعادات سيئة وأفكار مسبقة وانطباعات يجب التخلص منها أو مراجعة دقتها وتطابقها.

هذه الفترة ضرورية للقيام بجردة لحياتنا، للتخلص من كل ما لا نحتاجه والاحتفاظ بكل ما استفدنا منه. بالقيام بذلك تذكر نفسك بكل ما حققته وبكيفية حصولك على الالهام وبما يمكنك فعله للاستمرار بتحسين واكتشاف هدفك في الحياة. طبعًا يتطلب ذلك الجهد والصراحة والشجاعة والعزيمة الثابتة لإجراء تغيير في حياتك.

لذا استعدوا ولنبدأ بالعمل:
- افتح نافذة عقلك: فهذه فرصة كبيرة لتوسيع استيعابك للناس والأماكن ولإفساح المجال لرؤى وتجارب جديدة وتحدي افتراضات قديمة وتعلم أشياء جديدة.
- احسم سوء التفاهم: إذا حصل جدال بينك وبين أحد الأشخاص مؤخرًا ولم تتكلم معه منذ فترة ضع سوء التفاهم وراءك وحاول المصالحة.
- فتش عن هواية جديدة: ما هي أكثر الأوقات التي توقظ الفنان في داخلك؟ ربما الانضمام إلى نادي قراءة؟ أو أخذ دروس زومبا؟
- تخلص من المماطلة: لا شيء يسبب القلق غير المماطلة في القيام بمهمة تعرف أنه يجب إنهائها.
- جد وقت فراغ: متى كانت آخر مرة تأملت فيها من النافذة وسمحت لقلبك بأن يرشد عقلك؟ دع هاتفك وحاسوبك جانبًا وأي شيء قد يلهيك وفقط تمتع بالمنظر.
- رحب بالأصوات الممتعة وتخلص من الأصوات المزعجة: أظهرت الدراسات النفسية أن الأصوات المزعجة ترفع مستوى التوتر إلى 30%. لذا بدلًا من ذلك شغل الموسيقى التي تحبها واختبر الاسترخاء الذي ينتشر في جسمك.
- فجر مواهبك: الحياة تبقينا منشغلين لدرجة أننا ننسى ميزاتنا الابداعية. عندما نسيطر على الروتين نفسح المجال للابداع.
- تخلص من العادات السيئة: ضع لائحة بكل العادات السيئة لديك. أهمها التدخين وعادات الطعام السيئة وقلة النوم ونمط الحياة الخالي من الرياضة. إذا بدأت بواحدة من هذه العادات ستلاحظ المزايا الصحية التي ستكتسبها منذ أول أسبوع.
- رتب وضعك المالي: هل سددت كل الفواتير؟ هل لديك هيكلية للميزانية؟ هل تتحكم بمصاريفك؟ هذه النقطة تتطلب إدارة حريصة ودقيقة. الخبر الجيد أن المسائل الاقتصادية ليست ضمن صلاحياتك ويمكنك طلب نصيحة مختص لينظم لك وضعك المالي في وقت قصير.
لمع علاقتك: فكر بطريقة تعاملك مع شريكك خلال الأشهر الأخيرة. هل كان التواصل فعالًا؟ هل أنتما على تفاهم؟ هل أنتما صديقان حميمان؟ هل تحترمان بعضكما الآخر؟