حمية الهرم الغذائي هي من انجح البرامج المعتمدة في انقاص الوزن عالميا حيث فقدان الوزن فيها لا يعود .

يعتمد العمل بطريقه الهرم الغذائي على كمية السعرات الحرارية التي تلائم كل شخص .

اط تتراوح من 1600 سعرة الى 2800 سعرة حرارية .

اولا الهرم الغذائي هو هرم متكون من 6 مجموعات .

المجموعة الأولى:



الخبز و الحبوب و الأرزّ و المعكرونة ( 6 – 11 حصّة يوميّا: أي أنّ 1/8 رغيف خبز عربي كبير هو حصّة واحدة و 1/2 كوب من الأرز هو حصّة واحدة).





المجموعة الثانية:

الخضراوات ( 3 – 5 حصص يوميّا: أي أنّ كوب الخضراوات الورقيّة هو حصّة واحدة و 1/2 كوب من أنواع أخرى من الخضراوات يشكّل حصّة واحدة).



المجموعة الثالثة:

الفواكه ( 2 – 4 حصص يوميّا: أي أنّ تفّاحة متوسّطة الحجم أو موزة أو برتقالة هي حصّة واحدة و 3/4 كوب من عصير الفواكه يمثّل حصّة واحدة)

المجموعة الرابعة:

الحليب و اللبن و الجبن (2 – 3 حصص يوميّا: أي أنّ كوب واحد من الحليب أو اللبن هو حصّة واحدة, 1/2 أونصة من الجبنة الطبيعيّة هي حصّة و2 أونصة من الجبنة الصّناعيّة هي حصّة ).

المجموعة الخامسة :

اللحوم و الطيور و السّمك و البقوليّات المجفّفة و البيض (2 – 3 حصص يوميّا: أي أنّ 2-3 اونصة من اللحمة خالية الدهون او من لحم الطيور او السمك هي حصّة, 1/2 كوب من البازيلاء المجففة المطبوخة هو حصّة, بيضة واحدة هي حصّة و 2 ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني هي حصّة)

المجموعة السادسة:

الدهون و الزيوت و الحلويات (ينصح استخدامها باعتدال).

هذه هي باختصار المجموعات الستة المكونة للهرم الغذائي .

السعرات الحرارية حسب الاشخاص


فئة النساء الغير العاملات و كبار السنّ:

6 حصص من الخبز؛ 3 حصص من الخضار؛ حصّتان من الفواكه؛ 2 – 3 حصص من الحليب؛ 5 أونصات من اللحوم؛ 53 غرام من الدّهون الكلّية.

فئة الأطفال و الفتيات المراهقات و النساء العاملات:

9 حصص من الخبز; 4 حصص من الخضار؛3 حصص من الفواكه؛ 2 – 3 حصص من الحليب؛ 6 أونصات من اللحوم؛ 73 غرام من الدّهون الكلّية؛ 12 ملعقة شاي صغيرة من السكّر.

فئة الفتيان المراهقين و الرجال العاملين:

11 حصة من الخبز؛ 5 حصص من الخضار؛4 حصص من الفواكه؛ 2 – 3 حصص من الحليب؛ 7 أونصات من اللحوم؛ 93 غرام من الدّهون الكلّية؛ 18 ملعقة شاي صغيرة من السكّر .

و باتباع الهرم الغذائي و القليل من الرياضة ستصلين لرشاقة دائمة و صحية.