الكثير من الأمور قد ينعكس سوء استخدامها او المحافظة عليها إلى أثارٍ سلبية على بشرتنا مما يسبب التهيج والأحمرار، وأدوات الماكياج من أكثر الأشياء التي قد تعمل مفعولاً عكسياً، فبدل تجميلنا قد تسبب لنا أمراض وحساسية نحن بغنى عنها إن اتبعنا الخطوات التالية:
استبدلي كافة منتجات التجميل التي لديك بعد ستة أشهر من استعمالها، ولا تبقيها أكثر من ذلك فقد تكون هذه المنتجات أو ما تبقى منها تعرض إلى التلوث من الجراثيم والبكتيريا من الاستعمال واللمس والتعرض للهواء مما يجعل احتمال حدوث التهاب أو حساسية عند استعمال هذه المنتجات كبير جداً، فاحصلي على منتجات جديدة بالكامل واكتبي عليها تاريخ بداية الاستعمال حتى تتمكني من حساب المدة.
عند وضع الماكياج احرصي على نظافة يديك ونظافة معدات الماكياج كالفرشاة والأقلام والاسفنجة وغيرها. اغسلي يديك دائماً قبل وضع الماكياج وعند إزالته أيضاً. استخدمي عند إزالة الماكياج صابوناً أو مزيل ماكياج معتدل وانتبهي إلى منطقة العينين والانف. نظفي علب الماكياج دائماً وبالأخص فتحاتها، نظفي أماكن حفظ أدوات الماكياج منعاً لتشكل الغبار والجراثيم أو أية أمور اخرى تؤثر على نظافة الماكياج وأدواته.
احفظي مستحضرات التجميل وبالأخص أقلام الشفاه بعيداً عن الحرارة، ضعي أقلام الشفاه في كيس بلاستيكي داخل الثلاجة وفي الحرارة المعتدلة احفظيه في درج الماكياج.
اغسلي فرشاة الماكياج مرتين شهرياً على الأقل بغسلهم بماء دافئة مع القليل من الصابون وقطرات من محلول معقم، ثم اغسليها جيدا وجففيها بمنشفة.
ازيلي كافة المستحضرات عن وجهك في نهاية اليوم، ولا تنامي يومياً بالماكياج أو مستحضرات التجميل التي قد تلوث وسادتك مما يسبب التهيج والحساسية لبشرتك. ولهذا احرصي على تنظيف بشرتك وجهك يومياً قبل النوم من مساحيق التجميل بلطف ونعومة وضعي كريماً مرطباً لتحافظي على مرونة ونعومة بشرتك ولتسهلي وضع الماكياج في اليوم التالي.
احرصي على اغلاق كافة أدوات الماكياج بشكل جيداً منعاً لدخول البكتيريا والجراثيم والاوساخ، فلا تتركي الأغطية نصف مغلقة أو أقلام الشفاه مفتوحة. وفي حال سقوط أية من الأدوات على الأرض وتلوثها تخلصي منها على الفور حتى تمنعي دخول الجراثيم إلى مسام بشرتك أو عينيك.

لا تشاركي أدوات ومستحضرات التجميل الخاصة بك مع أشخاص آخرين، حتى الأشخاص المقربين منك كأختك. فمشاركة هذه الأدوات الحساسة مع الأخرين يزيد من خطر العدوى أو يفاقم من البكتيريا المتراكمة على هذه الأدوات. ولهذا ضعي احتياطياً معك حتى لا تجبري على استخدام مستحضرات الأخريات.