اقدم لكم هذا الموضوع الذي يخدم جمالنا

الى كل من تهتم في صحت بشرتها وجمالها



فيتامينات الجمال



العلاقة بين جمال حواء وتغذيتها علاقة وثيقة وهناك فيتامينات تلعب دورا رئيسيا في


جمال البشرة ونضارتها وتستطيع حواء ان تحصل على ما يحتاج اليه جمالها من

فيتامينات الجمال التى تحافظ على نعومة البشرة وتعمل على تغذيتها، بل ان بعض

أنواع الفيتامينات تستطيع المساعدة على تأخير معالم الشيخوخة واستعادة ما قد يكون

قد ضاع من الجمال والحيوية بفعل الزمن او الإهمال وعدم العناية التامة لذلك كان

لزاما علينا ونحن نعرض لوسائل التجميل بالأعشاب والنباتات الطبيعية أن نتعرض

بإيجاز شديد لأهم الفيتامينات الأساسية وخصائصها ووظائفها وأين توجد وكل ما يهم

حواء عن تلك الفيتامينات التى تلعب دورا رئيسيا في إبراز جمال حواء.


-فيتامين أ:




ويسميه خبراء التجميل بفيتامين الجمال نظرا لأهميته ودوره الحيوي في تجميل الجلد

لأنه يعمل على نقاء البشرة وطرواتها ويحافظ على نضارتها كما انه العامل الرئيسي

للحفاظ على لمعان الشعر وحماية العيون ويساعد على نمو الأظافر وتقويتها لذلك فهو

جدير بحق بلقب فيتامين الجمال.

وهذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون ويتأثر بالهواء والضوء والحرارة وله

مصدران طبيعيان أحدهما حيواني والآخر نباتي، ويكافح فيتامين أ مشاكل الجلد

والشعر والأسنان وأمراض اللثة ويساعد على اختفاء التجاعيد ويجب ألا تقل الكمية

المتناولة يوميا عن 5000 وحدة دولية مصادره الطبيعية. الجزر الطازج ( كل جزرة

تحتوى على حوالي 1000 وحدة دولية ) والشمام ( كل 100 جرام شمام به حوالى

3400 وحدة دولية ) لذلك ننصح دائما بتناول الجزر واستخدامه أيضا كعصير في

عمل منظفات الوجه والبشرة لأنه يساعد على تحمل أشعة الشمس ويساعد أيضا على

احتفاظ البشرة بلونها البرونزي المرغوب فيه.
مصادره مصادر فيتامين ( A-آ)




فيتامين أ الموجود في ، زيت السمك و زيت كبد الحوت وصفار البيض والزبدة والقشدة والخضروات الصفراء طويلة الأوراق والجزر والكمثرى
الخس - الكرنب - الطماطم و الجبن , اللبن


.............................



فيتامين ب5:



يسمى فيتامين ب5 بالاسيدوبانتونتيك؛ وهو من أهم فيتامينات الجمال لأنه المسئول

الأول على حماية الجلد ومقاومة الأمراض الجلدية وشيخوخة الجلد وتجاعيده ويخفف

أيضا من تراكم الألوان وبقع الوجه ويمنع تساقط الشعر.

وهو فيتامين قابل للذوبان في السوائل شديد التأثر بالطهي يتلفه تناول القهوة والحبوب

المنومة والمضادات الحيوية وليس لتناوله بكثرة اى أثار سلبية ويحتاج الإنسان منه

إلى حوالي 10 ملليجرامات يوميا كحد أدنى واهم مصادره الطبيعية الخميرة واللبن

ومنتجاته واللحوم الحمراء بشكل عام والبيض وغذاء ملكات النحل وحبوب القمح.

مصادره:



1-البلح -2- الباميا -3- الباذنجان -4- الخبز الكامل -5- ألزبده -6-الجزر -7-العدس -

8- الفاصوليا

9-الملوخية -10-الفجل -11- الليمون -12-الملفوف-13-صفار البيض -14- الحم-


15-الخمائر 16-الهليون




.........................


فيتامين ب8:

له أسماء عديدة اشهرها البيوتين ويعمل هو الآخر على حماية الجلد والأغشية

المخاطية ويمنع تساقط الشعر وهو ضروري تماما كفيتامين ب5 ويحتاج الشخص

البالغ إلى حوالي 300 ملليجرام يوميا كحد أدنى

واهم مصادره:





الكاكاو واللبن ومنتجاته، والخميرة وصفار البيض

وينصح بتناوله بكثرة وذلك سواء من

مصادره الطبيعية او في صورة كبسولات.




فيتامين ب9:



ويسمى فوليك اسيد وهو الفيتامين المسئول عن تأخير شيب الشعر كما انه يضفي على

الجلد مظهرا جذابا وبراقا ويذوب في السوائل وحساس تجاه الطهي والضوء ويحتاج

الشخص إلى حوالي 800 ملليجرام يوميا كحد أدنى

واهم مصادره:

الطبيعية الخميرة

والكبد والقمح والسلطة الخضراء.





فيتامين ب 10:


ويسمى حامض برامينوبنزويك وهو العلاج الأساسي لجفاف الجلد حيث انه يحافظ على

صحة الجلد ونعومته ويؤخر ظهور التجاعيد ويعيد إلى الشعر لونه الطبيعي

واهم مصادره الطبيعية:



الخميرة وحبوب القمح ويستخدم كمستحضر على نطاق واسع في

أمريكا لفاعليته في عملية تأخير ظهور التجاعيد والحفاظ على لمعان الشعر، كما أنه

يستعمل فى عمل الكريمات المستخدمة لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة..



فيتامين سي ( Vitamin C )








فيتامين سي يحافظ على نضارة بشرتك
من المعروف أن فيتامين سي يساعد على الوقاية من أعراض البرد والزكام، ولكن هل تعرف أن تناول مصادر فيتامين سي من الفاكهة والخضراوات يجعل بشرتك أكثر نضارة وصحة؟ فقد ثبت أن فيتامين سي يقلل ظهور التجاعيد، ويجعل البشرة نضرة وصحية، كما يحمي الفيتامينات المهمة لنضارة البشرة من التأكسد والتلف مثل فيتامين إيه وإي. كما أن فيتامين سي يساعد على زيادة امتصاص الحديد ويحوّله إلى الشكل الذي يسهل على الجسم امتصاصه وتخزينه. علماً بأن معدن الحديد يساهم في تجنب فقر الدم وبالتالي توزيع أكبر للأكسيجين إلى أعضاء الجسم ومنها إلى الجلد. لذا فان أي نقص في هذا الفيتامين يؤثر سلباً على البشرة من ناحية تكوين الكولاجين وزيادة فاعلية وامتصاص الفيتامينات الأخرى المفيدة لها.



ويمكن الحصول على فيتامين سي
من خلال تناول الخضار والفاكهة مثل الحمضيات، والطماطم ، والخضراوات الخضراء، والملفوف ، والقرنبيط، والجوافة، والفراولة ، والفلفل الأخضر الحلو.