تخاف أى أم على طفلها من التعامل مع الغرباء والخطر الذى قد يتعرض له بسبب هذا الأمر ولذلك يصبح أمرا شديد الأهمية أن تتحدث الأم مع طفلها حول كيفية التعامل مع الغرباء فى أى مكان وبذلك تكون تحاول الحفاظ على سلامته. ويتطلب حديث الأم مع طفلها عن التعامل مع أى شخص غريب الكثير من المناقشات وتبادل الأدوار. إن الطفل ينمو ويكبر فى بيئة آمنة محاطا بأهله الذين يحبونه ولذلك فإنه لا يتخيل أن هناك شخصا من الممكن أن يؤذيه، ولكن يجب على الطفل أن يتعلم كيف يحدد ما إذا كان الشخص غريبا عنه أم لا وكيفية التصرف إذا ما اقترب منه شخص غريب. وهناك بعض الإجراءات البسيطة التى يمكنك أن تعلميها لطفلك فى البداية مثل الإمساك بيديك ويمكنك أيضا أن تقومى بإعطائه أمثلة لمواقف مختلفة قد يقابل بها غرباء.
علمى طفلك أنه يجب أن يمسك يديك دائما فى الأماكن العامة وعندما يصل طفلك لسن ما قبل المدرسة يمكنك أن تعرضى عليه صورا لأشخاص غرباء ولكن يمكنه أن يطلب منهم المساعدة والعون، فمثلا ضابط الشرطة من الأشخاص الذى يجب أن يعلم الطفل أنه يمكنه أن يطلب العون منه ويطلب منه المساعدة مثلا إذا فقد. ويمكنك مثلا أن تصطحبى طفلك لقسم الشرطة ليتعرف على شكل ضباط الشرطة.
يجب عليك أن تجعلى طفلك يفهم الفرق بين ما إذا كان الشخص يعتبر غريبا بالنسبة له أم لا، فعلى الطفل أن يفهم من هم الأشخاص المسموح له بالتعامل معهم من أقارب أو أصدقاء أو عائلة. يجب أن تتحدثى مع طفلك فى موضوع الغرباء هذا بطريقة إيجابية حتى لا يتحول الأمر لأن يصبح الطفل يخاف من الناس.



إن الطفل فى سن ما قبل المدرسة قد يتحدث مع أى شخص يراه ولذلك فيجب عليك أن تعطيه بعض التعليمات مثل عدم التحدث مع الغرباء، عدم فتح الباب إذا كان وحده فى المنزل، عدم الخروج من المنزل وحده بدونك، عدم الذهاب مع أى شخص غريب لأى مكان وعدم الاقتراب من سيارة أى شخص غريب حتى لو قال للطفل إنه يعرف والدته.
اعطى الطفل معلومات عن كيفية التعامل مع الغرباء بطريقة بسيطة وواضحة مع الحرص على أن تكونى صادقة مع الطفل إذا طرح عليك أى سؤال. قدمى لطفلك بعض الحلول البسيطة التى يمكنه أن يلجأ إليها إذا شعر أنه غير آمن فى موقف معين عند التعامل مع أى شخص غريب مثل الصراخ.
إذا كان طفلك كبيرا فى السن بعض الشئ فيجب عليه أن يحتفظ بأرقام هواتف الأهل والأصدقاء على هاتفه وخاصة إذا كان مثلا يعود من المدرسة بمفرده مشيا على الأقدام أو كان مضطرا للبقاء فى المنزل بمفرده. ومن الأفضل أيضا أن يمشى طفلك وسط مجموعة من أصدقائه لأن الطفل إذا كان بمفرده فسيكون مستهدفا أكثر. ويجب أن تراجعى مع طفلك كيف يمكنه أن يقاوم أو يصرخ فى حالة قام شخص غريب بإمساكه فى الشارع، وعلى الطفل أن يدرك أنه لا يجب أن يسمح أبدا لأى شخص غريب بإدخاله فى سيارته.
يجب أن تكون الحقائق التى تعطيها لطفلك بخصوص ما يجب عليه فعله أو تجنبه فيما يخص التعامل مع الغرباء مناسبة لسنه حتى يستوعبها. فالطفل فى سن الحضانة لا يكون يمتلك المهارات اللازمة لتحليل سلوكيات الناس ولذلك فيجب أن تكون المعلومات التى تعطيها لهم محددة، فمثلا يجب على الطفل أن يخبر أى شخص غريب بالنسبة له أنه لن يقبل أى هدية منه. وفى مثل هذه السن لا تتوقعى من الطفل أن ينجح فى تقييم أهداف ودوافع الناس.
مع مرور الوقت وببلوغ طفلك سن دخول المدرسة فإنه سيبدأ فى التواجد خارج المنزل بصورة أكبر ولذلك فيجب عليه أن يتعلم مثلا كيفية التصرف إذا تأخرت فى المجئ لاصطحابه أو كيفية التصرف إذا شعر أنه مريض وهو فى المدرسة أو إذا افترق عنك وأنتما فى مكان عام. يجب أن يكون الطفل يحفظ عنوان المنزل ورقم الهاتف.