صداع في رمضان أسباب عديدة منها :
أولاً إدمان الكافيين


• عادة شرب القهوة و الشاي.
o مادة الكافيين المنبهة تسبب التعود بما يشبه الإدمان فيصبح الكافيين محفزاً أساسياً للنشاط
o الكافيين متوفر في القهوة والشاي والكولا والشيكولاته .
o تشكل مشتقات الكافيين 65% من المشروبات الغازية المتداولة فى الأسواق العالمية .
o تبلغ كمية الكافيين في فنجان القهوة 110 مجم , و كوب الشاي العادي 60 مجم , و كوب الشاي الأخضر 15 مجم , و زجاجة الكولا 35 مجم , و قطعة الشيكولاتة زنة 50 جرام 50 مجم . حتى أدوية الصداع لم تسلم من الكافيين فبعضها يحوى من 30 إلى 65 مجم للقرص الواحد
o عند الصيام يحدث انقطاع مفاجئ عن هذه المشروبات طوال فترة الصيام مما يقلل من مستوى الكافيين في الدم وبالتالي الشعور بالصداع


• لتجنب هذه المشكلة يفضل
1. الإقلال من هذه المنبهات خاصة قبل رمضان بالتدريج
2. يعتبر الخروب بديلاً أمناً للقهوة والشاي والشيكولاتة والكاكاو فهو خالي من مادة الكافيين
3. إضافة الحبهان : يبطئ مفعول الكافيين في الجسم ,
o ويطيب رائحة الفم , وهو أيضاً فاتح للشهية, طارد للغازات , مضاد للأكسدة , غنى بالبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم و المنجنيز والحديد
الدكتور مجدي بدران

ثانياً صداع العطش :
• مع ارتفاع درجة الحرارة والعرق في صيف رمضان , نحتاج إلى ضرورة نشر ثقافة السوائل
o المعدل اليومي للعرق هو 10 مليليتر لكل كجم من وزن الجسم ولكن مع الحر الشديد ربما يصل هذا إلى 2500 مليليتر ( 2.5 لتر =2.5 كجم تقريباً ) في ساعة واحده !
o فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه يسبب الجفاف في الصيف خاصة أن الماء المفقود يصاحبه فقدان الأملاح المعدنية الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم مما يؤثر بالسلب على وظائف الجسم خاصة الكليتين والدماغ والقلب.
o يعتبر الجفاف من أكثر المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الفرد خلال موجة حر شديدة، إذ يسبب الصداع و التشويش والكسل والخمول و النعاس ومشاكل في التنفس واضطراب في معدل دقات القلب.
o الأطفال والمسنين هم أغلب ضحايا الجفاف .


• تشمل أعراض إصابة الطفل بالجفاف , العطش الشديد, قلة كمية البول , جفاف اللسان واللعاب والدموع , انخفاض مستوى اليافوخ الامامى ,و فقدان الجلد لمرونته ! .
• للوقاية من الجفاف يجب تناول السوائل بوفرة (الحد الأدنى للبالغين 8 أكواب ماء) , عدم الانتظار حتى الإحساس بالعطش لان العطش يحدث بعد فقدان 1 لتر على الأقل من سوائل الجسم , الأطفال والمسنين يصلون إلى الجفاف بسرعة لأنهم لا يستطيعون في الغالب ترجمه العطش و مراكز تنظيم درجة الحرارة جسد الأطفال غير كاملة النضج .
o تناول :
o الماء , الألبان , الشوربةً , العصائر الطبيعية ,
o السلاطة و الفاكهة : غنية بالماء و تعمل كبطاريات للماء خلال الصيام
o الإقلال من الأغذية المحفوظة والمشروبات الصناعية
o يجب ممارسة النشاط البدني باعتدال , الحفاظ على برودة الجسم , تهوية المنزل جيداً .

ثالثاً إرهاق الجهاز الهضمي في رمضان
o الرفق بالجهاز الهضمي في رمضان:
o لأن ملء المعدة بالطعام يسبب اندفاع الدم إلي القناة الهضمية فيقل الدم الواصل إلي المخ ويسبب الصداع صداع الشبع .


رابعاً انخفاض نسبة السكر في الدم
o المخ يعشق السكر : أفضل السكريات للمخ هي النشويات المعقدة مثل البقول(
o الفول والعدس والفاصوليا والبسلة ) و المعجنات والبطاطس والحبوب الكاملة والأرز البني .
o المواد النشوية تحتاج وقتا طويلا لكي تتكسر في الأمعاء إلى سكريات بسيطة تمد الجسم باحتياجاته من السكر في صورة بطيئة ومستمرة عكس ما يحدث مع تناول السكر النقي المكرر الذي يرفع مستوى السكر في الدم بسرعة لكنه يهبط بسرعة مما يسبب ذبذبة مستوى السكر في الدم !
o يفضل تأخير السحور و التبكير بالإفطار , تناول 3 أو 4 وجبات بدلا من وجبتين في رمضان ولكن بدون نهم
o تناول التمر في الإفطار :

له 40 فائدة غذائية
§ سكر التمر:
• ربما يعانى الصائم من نقص السكر في الدم : والسكر مصدر هام للطاقة و بالتالي الإحساس بالنشاط , التمر غني بالجلوكوز وهو سكر العنب و الفركتوز وهو سكر الفاكهة و هي سكريات سريعة المفعول تعالج الصداع وتوفر طاقه فوريه في أقل من عشرين دقيقه حيث أنها سريعة الامتصاص ولا يتطلب امتصاصها عمليات هضم معقدة مقارنة بالنشويات

خامساً قلة النوم :
o يعانى 20 % من الناس من عدم القدرة على النوم في غير رمضان ترتفع النسبة في رمضان لاختلاف مواعيد النوم, و الضوضاء و السهر الغير مبرر
• النوم وسيله لأعاده تكوين الموصلات العصبية التي تنقص خلال النهار, و لزيادة قدره المخ على التركيز ,ويمنح الجسم راحة من الإنتاج العالي للطاقة .
• قلة النوم لها أضرار كبيرة على الصحة والجسم
• الصداع
• أمراض القلب لنقص إفراز الميلاتونين ,
• قرحة المعدة
• اضطرابات نفسية وجسدية مثل الكآبة والقلق والأرق
• ارتفاع ضغط الدم ,
• زيادة معدلات الإصابة بمرض السكر
• قلة الانتباه وعدم التركيز وضعف الذاكرة
• ضعف المناعة

سادساً التدخين :
o انخفاض نسبة النيكوتين في الدم مما يسبب الصداع

سابعاً التوتر :
o السلوكيات الجماعية الحميدة مثل التعبد في رمضان خاصة الصلاة في جماعة تفيد في الاسترخاء النفسي و الوقاية من التوتر خلال رمضان ,و كذلك تجنب السهر , وتبادل الزيارات مع الأقارب والأصدقاء

ثامناً ارتفاع ضغط الدم :
• يعانى
§ 25% من المصريين من ارتفاع ضغط الدم ,
§ 50 % من سكان القاهرة
• الوقاية
o تجنب زيادة الوزن في رمضان
o البعد عن المياه الغازية
o الإقلال من الملح في الطعام وتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة والجبن قليل الملح بدلا من المخللات والطرشى والمعلبات والمملحات .
تاسعاً مرضى حساسية الأنف والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة :

o زيادة كمية المخاط في الجيوب الأنفية يسبب الصداع الشديد
o يفضل تناول الأدوية التي تعطر مرتين أو مرة يومياً
عاشراً مرضى الأنيميا :
o أنيميا نقص الحديد أكثر أمراض سوء التغذية انتشارا خاصة في النساء والأطفال
o نقص الحديد يسبب نقص الهيموجلوبين الذي يحمل الأوكسجين من الرئتين لأجهزة الجسم , وبالتالي الأنيميا تسبب نقص الأوكسجين الذي يصل للأنسجة
o نقص الأوكسجين في المخ يسبب الصداع
• أما الأغذية التي تفيد التخلص من الصداع فهي
• النعناع ,الزنجبيل , الأسماك , السبانخ , البر وكلى , الخبز البلدي, الثوم , الجبن القريش , البيض , الدجاج .
• مع تناول الوجبات المتوازنة في الكم والنوع.