مع برودة الجو تنخفض درجة الحرارة في الجسم و هذا ينتج عنه بطئ في عملية حرق

الدهون فبذلك تتراكم الدهون و ينتج عنها أضرار عديدة من آلام في المفاصل

و زيادة في الكوليسترول و غيرها. لذلك أقـدّم لكِ هذه النصائح عزيزتي :



* عليكِ بالحركة و المشي أو ممارسة بعض التمارين:



فكما هو ملاحظ أنه في فصل الشتاء تقل الحركة حتى عند الحيـوانات (أكرمكِ الله)

و ذلك بسبب البرد! فتجدين أن الشخص يجلس في بيته أمام النت أو القنوات الفضائية لوقت طويل

و يأكل بعض المكسرات و الخفائف التي تحتوي على سعرات عالية و لا يشعر بذلك!!



* احرصي على تناول الفواكه و الخضروات وابتعدي قليلا عن النشويات و اللحوم(البروتينات) :


وذلك لأن درجة حرارة الجسم تنخفض و بالتالي تصبح عملية الحرق بطيئة. فينصح الأطباء بالإكثار

من تناول الفواكه و الخضروات لاحتوائها على الألياف و العناصر التي يحتاجها الجسم.


* اشربي الماء بلا عطش!



ان من أسباب زيادة الوزن في الشتاء هو قلة استهلاك المياه, وذلك لأن الشخص

لا يشعر بالعطش.

فحاولي أن تشربي الماء ولو لم تكوني تشعرين بالعطش.


* تناولي المشروبات باردة (بدرجة مقبولة) :


إن كثيرا من الناس يعتقد بأن المشروبات الساخنة هي الحل الأمثل في الشتاء. و هذا غير صحيح!

لأن شرب المشروبات الساخنة يجعلك تشعر بالدفء لمدة قصيرة فقط و بعدها ستحتاج للدفء مرة

أخرى و ستقوم بتناول بعض المأكولات أو المشروبات مرة أخرى و ذلك يزيد من وزنك, بينما

المشروبات الباردة (نوعا ما) تشعرك بالدفء و عندها لن تحتاج لمزيد من الأكل!



* النقطة الأخيرة و هي أهم شئ يجب التنبه له :


و هي عدم الإكثار من المأكولات الشعبية في فصل الشتاء و التي غالبا ماتحتوي على دهون

و سمن و عسل! وهذا ملاحظ بشكل كبير في دول الخليج مثلا. فبعض المأكولات اعتاد

الناس على أكلها في فصل الشتاء بكثرة وهذا سبب رئيسي لزيادة الوزن.