أعلنت شركة "جي تي إكس" الأمريكية عن طرح حذاء مزود بجهاز عالمي لتحديد المواقع في الأسواق بالولايات المتحدة، وذلك لمساعدة مرضى الزهايمر الذين قد يضلون طريقهم بسهولة.
وأوضحت الشركة، المتخصصة في تصنيع أجهزة صغيرة لتحديد المواقع والتي تتخذ من ولاية لوس أنجلوس الأمريكية مقرا لها، أنها سلمت المجموعة الأولى المؤلفة من 3 آلاف زوج حذاء إلى بائع الأحذية "أيتركس"، ويفترض أن يبدأ التسويق هذا الشهر بعد سنتين من الإعلان عن المشروع.



وستبلغ كلفة الحذاء 300 دولار، وسيتيح تتبع خطى مرضى الزهامير عن بعد بفضل جهاز كمبيوتر، وتحديد مساحة يسمح للمريض بالتنقل في داخلها، وفي حال تجاوز المريض هذه المساحة ينطلق جهاز الإنذار، وما يميز هذا الحذاء عن غيره هو أن جهاز تحديد المواقع موضوع داخل الكعب، ما يجعله غير مرئي.
وقال البروفسور أندرو كارل من جامعة جورج مايسون في فيرجينيا: "إن الذهان هو من الأعراض الرئيسية للمرض"، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس" اليوم السبت.
وأضاف: "إذا ألبسنا مريض الزهايمر ما لا يعرفه يسارع إلى التخلص منه، مثلا إذا ألبسناه ساعة مزودة بجهاز تحديد المواقع ليست له سيخلعها، وبالتالي يكمن الحل الوحيد في إخفاء الجهاز".
وتابع قائلا: "إن هذا الجهاز مهم جدا في المراحل الأولى من المرض التي يكون فيها المريض معرضا أكثر من أي وقت للخطر".
وأضاف بأن هناك أكثر من 5 ملايين أمريكي مصاب بمرض الزهايمر، ويتوقع أن يتضاعف عددهم 4 مرات في السنوات المقبلة.