حذر طبيب الأطفال الألماني برتهولد كوليتسكو الأمهات من حمل الطفل الرضيع على الذراع أثناء إعداد الطعام له. وعلل البروفيسور الألماني من شبكة “الصحة سبيلك للحياة” في مدينة بون، ذلك بقوله: “صراخ الطفل الشديد الناجم عن شعوره بالجوع قد يتسبب في وقوع الأم تحت ضغط عصبي، ما يجعلها تحضر الطعام في عجلة من أمرها.”


وعن مدى خطورة إعداد الطعام على هذا النحو، يقول كوليتسكو: “استعجال الأم في تحضير الطعام يُعرضها لخطر إصابة نفسها أو طفلها بحروق بفعل الماء أو الحليب الساخن.”


ولتحقيق الأمان للطفل عند تناول الحليب، أوصى كوليتسكو الأمهات، قائلاً: “على الأم التحقق بشكل متكرر بأنّ الحليب ليس ساخناً للطفل”. ولهذا، تقوم الأم بفحص درجة حرارة الحليب عن طريق ملامسة الزجاجة بالناحية الداخلية من ساعدها. وإذا لم تشعر الأم بحرقة في هذا الوقت، يشير ذلك إلى أن درجة حرارة الحليب مناسبة للطفل.


وأكدّ الطبيب الألماني على ضرورة أن تحضر الأم الحليب لطفلها الرضيع قبل فترة قصيرة من تقديمه له. أما إذا تبقت أي كمية من الحليب داخل زجاجة الرضاعة، فلا يجوز أن تقوم الأم بإعادة تسخينها للطفل مرة ثانية، وإلا قد تتزايد مسببات المرض والجراثيم داخل الحليب، مما يؤدي إلى الإضرار بالطفل.