إذا كنتِ تعانين من الشعر الدهني وتتفاقم المشكلة لديك فى فصل الصيف ، وتتسم صاحبات الشعر الدهني بنشاط زائد في إفراز الدهون بفروة الرأس لأسباب تكوينية أو هرمونية كزيادة نشاط الغدد الدهنية.

وتشعر صاحبة الشعر الدهنى دائماً بالحاجة إلى إلى تكرار عملية غسل الشعر لأكثر من مرة وهذا الأمر من المعتقدات الشائعة والخاطئة ، لأن الغسل المتكرر يحفز الإفرازات الدهنية مما يزيد المشكلة سوءاً.

كذلك ينصح الخبراء بالابتعاد عن استخدام مجفف الشعر الساخن، لأن الحرارة القوية تؤدي إلى إثارة الفروة، وبالتالي إلى زيادة إفراز الزيوت، وإذا كان لابد من استخدامه فليكن ذلك على درجة خفيفة لمنطقة جذور الشعر وعلى درجة متوسطة لبقية الشعر، ولتكن عملية تمشيط الشعر أيضا خفيفة منعاً لإثارة الفروة وتهيجها.

يمكنكِ استبدال الشامبو الذي له تركيبة الكريم بآخر شفاف ، نظراً لاحتوائه علي مكونات ملطفة أنتِ ربما في حاجة إلي رفع جذور الشعر وتنظيفها جيداً لإطلاق المادة الدهنية منها .

واستخدمي الماء الفاتر ولكن ليس ساخناً لأن الحرارة القوية تحفز إطلاق المادة الدهنية من فروة الرأس التي تجعل الشعر حينها مشدوداً إلي الأسفل ، ثم ضعي القليل من الشامبو في فنجان واستخدمي القليل من الماء الفاتر لبسطه فوق الشعر الجاف للتخلص فعلياً من كل المادة الدهنية .

أغسلي بعدها شعرك بالشامبو واشطفيه كالمعتاد ، وسوف يبقي شعرك خالياً من المظهر الدهني لفترة أطول
القشرة نتيجة طبيعية

عوامل تزيد المشكلة




الشعر الدهني يبدو لزجاً ومشحماً وسريع الاتساخ بالأتربة، وكثيراً ما يصاحبه ظهور قشر الشعر، مما يستلزم مراعاة الأمور التالية للعناية به:

* الاهتمام بغسل الشعر بصفة منتظمة؛ لتخليصه من الدهون الزائدة وما يعلق به من أتربة، وليكن ذلك بمعدل 2-3 مرات أسبوعياً.

* يفضل استخدام الشامبوهات المحتوية على الليمون أو البيض.

* لتقليل تراكم الدهون بالشعر، ومن ثم تقليل فرصة اتساخه، يراعى شطف الشعر من وقت لآخر بكمية من عصير الليمون المخفف أو محلول الخل (ملعقة كبيرة تصاف إلى لتر ماء).
* الإقلال من تناول المأكولات التي يمكن أن تزيد إفراز الدهون بفروة الرأس، مثل: الأطعمة الحريفة، التوابل والبهارات، الشيكولاته، المشروبات الساخنة جداً.

* تمشيط الشعر بهدوء، لأن التمشيط العنيف يثير فروة الرأس ويحثها على زيادة نشاطها في إفراز الدهون.

الحناء علاج فعال

ومن المواد الطبيعية التي تساعد على التقليل من دهنية الشعر هي الحناء نظراً لاحتوائها على ماده قابضه تسمى التنين لذا فهي تساعد جذور البشرة الدهنية على الانقباض ، والطريقة تتلخص فى خلط الحناء الحمراء مع الماء ، وتعجن الحنة ليلاً أو قبل ساعتين من الاستخدام على الأقل ثم توضع على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ثم اغسليها.

ولكي تحصلي علي النتائج اتبعي إرشادات استعمال الحنة:

* يجب غسل الشعر جيداً قبل يوم من استعمال الحنة.
* يجب أن تترك الحناء بعد خلطها لتختمر مدة كافية.
* كذلك لا تترك الحناء على الشعر طوال الليل مطلقاً حتى لا يتلبد الشعر ويتقصف عند غسله.
* يجب غسل الشعر جيداً في وصفات الحناء المحتوية على الزيوت.
* يجب استعمال حمام الزيت بعد استعمال الحنة للشعر الجاف.

معاملة خاصة

ويقدم الخبراء لكِ بعض النصائح التي تفيدك في التعامل مع شعرك الدهنى الذي تظهر حوله كتل بيضاء عند منابت الشعر بمعنى أن القشرة لا تسقط بل تلتصق بالجذور.


*اغسلي شعرك الدهني مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل بشامبو خاص بالشعر الدهني.
*أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون عند شطف شعرك الدهني بالماء كي تخففي من إفراز المواد الدهنية.
*عرضي شعرك دائماً للهواء الطلق فهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى إضفاء الرونق والتألق على شعرك.
*تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والنشويات كالفاكهة الطازجة، والألبان، والأسماك، واللحم الخالي من الدهون حيث يعمل ذلك على التخفيف من الإفرازات الدهنية الزائدة.

*لا تفرطي في استعمال مثبتات الشعر، وإذا دعتك الحاجة إلى استخدامها فعليك بإزالتها في المساء فإنها تساعد على التقاط الغبار والأوساخ.
*اشربي الماء بكثرة فهو يخلصك من السموم التي تمنع بصيلات الشعر من التنفس
.

*استخدمي المجفف بحيث لا تسلطي الهواء الساخن على جلد الرأس لأن الحرارة العالية تنشط الغدد الدهنية كما أنها تؤدي إلى زيادة ظهور الإفرازات الدهنية على الشعر.
*اعلمي أن التلوين الخفيف يحسن مظهر الشعر الدهني.




..مع التحية..