حلم كل سيدة أو فتاة ببشرة جميلة ومرتاحة مهما اختلفت اهتماماتها ومهما تنوعت انشغالاتها. فهي (أي البشرة) بمثابة العمود الفقري للإطلالة الناجحة والمرجع الأساسي عند اختيار ألوان الملابس والمكياج والشعر.
"لا شيء يفيد إذا كانت البشرة في حالة سيئة"، هكذا صرّح خبير التجميل فادي قطايا في لقائنا معه مؤخراً، ونحن نثني على كلامه، فالمكياج المتقن لن يخفي جفاف البشرة مثلاً والتسريحة الجميلة لن تقلّل من التجاعيد. لتفادي الأخطاء الكبرى والحصول على بشرة جيدة (لن نكذب ونقول مثالية) يجب أولاً تحديد نوعها ومن ثم مطالعة النصائح التالية:


البشرة الجافة
الخطأ الأكبر: شراء أول مستحضر مضاد للتجاعيد بعد سن الـ 35. العناية يجب أن تبدأ باكراً حتى في سن العشرين خاصةً أن البشرة الجافة معرّضة للتجاعيد الباكرة أكثر من غيرها.
للعناية: استخدمي غسولاً مرطباً للوجه يومياً مثل Shiseido Extra Creamy Cleansing Foam ومن ثم ضعي كريماً مرطباً كثيفاً للوجه ومضاداً للتجاعيد على غرار Lancôme Rénergie Lift. من المفضل كذلك ترطيب مدار العينين صباحاً ومساءً بـ Rénergie Multiple Eye من Lancôme أيضاً.
نصيحة سريعة: يمكن وضع الكريم المرطب فوق البشرة النصف مبلّلة (أي بعد الغسل مباشرةً) لتركيز المادة المرطبة داخل البشرة.



لبشرة الدهنية
الخطأ الأكبر: الاستخدام المفرط للمستحضرات المزيلة للإفرازات الدهنية مما يزيدها مع الوقت بدلاً من إزالتها.
للعناية: استعملي غسولاً وجيلاً مرطباً للوجه (مرتين في اليوم لا أكثر) يحتويان على حامض الساليسيليك Salicylic Acid المعروف بقدرته على محاربة البكتيريا ومنع الإفرازات الدهنية وحب الشباب. مجموعة SkinCeuticals للبشرة الدهنية خيار رائع في هذه الحالة.
نصيحة سريعة: يجب إستخدام المستحضرات الطبية المحاربة للإفرازات وحب الشباب (أي التي يصفها الطبيب للإستعمال خلال الليل مثل Differine) دائماً وحتى في غياب أي احمرار لتفادي المشكلة وليس فقط معالجتها.



البشرة العادية
الخطأ الأكبر: إهمال البشرة وعدم ترطيبها أو تقشريها بما أنها لا تعاني من أي مشكلة، ما قد يؤثر على نضارتها مع مرور الوقت.
للعناية: ركّزي على المستحضرات المنشطة للبشرة مثل Dior Radiance Exfoliating Cream والمضادة للتأكسد على غرار Clinique Super Rescue Antioxidant.
نصيحة سريعة: من المفضل تقشير البشرة مرتين في الأسبوع أثناء الاستحمام لإزالة الخلايا الميتة بشكل أسهل ومضاعفة نضارتها.


البشرة الحساسة
الخطأ الأكبر: إستخدام المستحضرات على الوجه مباشرةً من دون تجريبها مسبقاً فوق مساحة صغيرة من الجلد مثل ظهر كف اليد.
للعناية: إستعملي المستحضرات الغنية بالزينك والبابونج (بعد تجريبها فوق مساحة صغيرة) لقدرتها على تقوية مناعة البشرة بالإضافة إلى واقي الشمس. Roc Retinol Correxion للبشرة الحساسة مفيد جداً على سبيل المثال للتخفيف من تهيج البشرة خاصةً خلال الليل.
نصيحة سريعة: شامبو Head & Shoulders لفروة الرأس الحساسة يحتوي على مادة الزينك. لذلك لا تتجنبي أن يغطي وجهك قليلاً أثناء الإستحمام مع إبقاء عينيكِ مغمضتين طول الوقت.